الجامعة التقنية الوسطى

المعهد الطبي التقني بغداد/ الجامعة التقنية الوسطى, ينظم الورشة العلمية الإلكترونية بعنوان ( الخيوط الجراحية , انواعها واستعمالاتها)

الورشة العلمية الإلكترونية بعنوان ( الخيوط الجراحية , انواعها واستعمالاتها)

المعهد الطبي التقني بغداد/ الجامعة التقنية الوسطى, ينظم الورشة العلمية الإلكترونية بعنوان ( الخيوط الجراحية , انواعها واستعمالاتها)
إعلام المعهد الطبي التقني /بغداد
نظم قسم تقنيات التمريض في المعهد الطبي التقني بغداد/ الجامعة التقنية الوسطى, عن اقامة الورشة العلمية الالكترونية بعنوان(الخيوط الجراحية , انواعها واستعمالاتها), بتاريخ 20 شباط  2021 عبر المنصة الالكترونية (Google classroom )  , بمشاركة واسعة بلغ عدد المشاركين فيها (195) تدريسياً وباحثاً ومختصاً من الجامعات المختلفة, فضلا عن مشاركة  طلبة ومنتسبي المعهد.
وهدفت الورشة , الى تعريف المشاركين بأنواع الخيوط الجراحية وهي الغرز الجراحية التي يستخدمها الطبيب حتى يغلق الجروح في الجلد أو الأنسجة بعد عملية جراحية أو بعد إصابة، عندما يقوم الطبيب بخياطة الجرح الموجود في جسم المريض، سوف يستخدم إبرة متصلة بخيط جراحي لإغلاقه فضلا عن معرفة استعمالاتها وتصنيفها
واستعرضت الورشة التي القى محاضرتها م. م. بتول كاظم حسين, الى أربعة محاور مهمة : ما هو تصنيف الخيوط الجراحية, معرفة تصنيف الخيوط الجراحية اعتماداً على نوعها,معرفة تصنيف الخيوط الجراحية اعتماداً على سمكها,معرفة تصنيف الخيوط الجراحية اعتمادا على صناعتها.
وتضمنت الورشة الى التعرف على  العديد من العوامل التي تصنف عليها الخيوط الجراحية حيث يعتمد اختيار الطبيب على الخيوط لإجراء العملية , إذ يتم تصنيف الخيوط الجراحية اعتماداً على نوعها: خيوط قابلة للامتصاص, خيوط غير قابلة للامتصاص , والخيوط التي ليس لها القابلية على الامتصاص يجب على الطبيب إزالتها بنفسه، بسبب أن الإنزيمات التي توجد في أنسجة الجسم تهضمها بشكل طبيعي.
واشارت الورشة الى تصنيف الخيوط الجراحية اعتماداً على سمكها , اذ يوجد نوعين من حيث سمك الخيوط منها: خيوط ذات خيط واحد، وهذا النوع من الخيوط أكثر سهولة بالمرور عبر الأنسجة, والخيوط المزدوجة أو المظفرة، يتكون هذا النوع من عدة خيوط صغيرة ملفوفة معًا، هذه الخيوط أكثر سمكاً وأماناً، ولكن هناك احتمال ضعيف إصابة الجلد أو التهاب الأنسجة.
كما بينت الورشة , تصنيف الخيوط الجراحية اعتمادا على صناعتها, إذ تُصنف الخيوط الجراحية على نوع مادة صنعها الى نوعين: خيوط مصنوعة من مواد طبيعية, خيوط مصنوعة من مواد اصطناعية, بسبب أن جميع مواد الخيوط معقمة، فإن هذا التصنيف ليس مفيداً ولا يحدث فرقاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى