جامعة القادسية

أطروحة بورد في كلية الطب بجامعة القادسية تناقش تنبوء المشيمة الملتصقة باستخدام فرط الكلايكوزيلات لهرمون موجهة العدد التناسلية المشيمائية البشرية والانترلوكين-8

ناقشت أطروحة البورد في كلية الطب بجامعة القادسية والموسومة (تنبوء المشيمة الملتصقة باستخدام فرط الكلايكوزيلات لهرمون موجهة العدد التناسلية المشيمائية البشرية والانترلوكين-8) لطالبة البورد في اختصاص النسائية والتوليد سرى فؤاد منحر بأشراف الاستاذ الدكتورة ياسمين حمزة شريف .

هدفت الاطروحة الى إلى تحديد قدرة فرط هرمون كلايكوزيلات موجه الغدد التناسلية المشيمائية البشرية والانترلوكين-8 في التنبؤ بتشخيص المشيمة الملتصقة في حالات المشيمة المنزاحة (المتقدمة) مع وجود عمليات قيصرية سابقة.

تناولت الاطروحة تسجيل 80 امرأة حامل في الدراسة الحالية مع عمر الحمل لأكثر من 35 أسبوعا من الفترة كانون الثاني 2022 إلى كانون الاول 2022. تم تقسيم المرضى الى مجموعتين. المجموعة 1 (مجموعة الدراسة ، العدد = 40) المشيمة المنزاحة (المتقدمة) مع أو بدون التصاق المشيمة المشخصة بواسطة الموجات فوق الصوتية عبر البطن ولديها عمليات قيصرية سابقة والمجموعة 2 (المجموعة الضابطة ، العدد = 40) النساء الحوامل مع المشيمة ذات الموقع الطبيعي ولديها عمليات قيصرية سابقة ، تم الحصول على عينة دم من جميع المشاركات لاجراء تحليلي فرط هرمون موجه الغدد التناسلية المشيمائية البشرية والانترليوكين-8 بواسطة تقنية ELISA.

استنتجت الاطروحة يمكن استخدام فرط كلايكوزيلات هرمون موجه الغدد التناسلية المشيمائية البشرية في تشخيص المريضات المصابات بالمشيمة المنزاحة الملتصقة بينما الإنترلوكين -8 لا يلعب دور في تشخيص حالات المشيمة الملتصقة في حالات المشيمة المنزاحة.

اوصت الاطروحة إلى يوصى بقياس فرط هرمون كلايكوزيلات موجه الغدد التناسلية المشيمائية البشرية في حالة اشتباه وجود ال المشيمة المنزاحة (المتقدمة) وذلك لتوفير فريق عمل متعدد الاختصاصات لوضع خطة لولادة الطفل بأمان ومناقشة الخطورة والمضاعفات المحتملة المرافقة للمشيمة المنزاحة(المتقدمة) وتقليل وفيات الامهات والامراض الناتجة عن النزيف المهدد للحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى