جامعة القادسية

كلية القانون بجامعة القادسية تقيم دورة تدريبية حول أثر التحقيق الاداري في صحة الاخبارات المقدمة امام المحاكم المختصة بدعاوى الفساد المالي والاداري بحضور شخصيات حكومية واكاديمية

برعاية وحضور السيد رئيس جامعة القادسية الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري وإشراف السيد عميد كلية القانون الاستاذ الدكتور نظام جبار طالب .

اقامت وحدة التعليم المستمر في كلية القانون بجامعة القادسية الدورة التدريبية الموسومة ب:

(أثر التحقيق الاداري في صحة الاخبارات المقدمة امام المحاكم المختصة بدعاوى الفساد المالي والاداري)

 

هدفت الدورة التي حضرها السيد المساعد الاداري الاستاذ الدكتور اثير عبد الامير وشخصيات حكومية واكاديمية الى تنفيذ مضامين كتب هيأة النزاهة الاتحادية / التخطيط والبحوث المتعلقة بتطبيق الاستراتيجية الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد للسنوات(٢٠٢١-٢٠٢٤) ورفد الموظفين الحقوقيين في مؤسسات الدولة المختلفة بالمعلومات النظرية والعملية المتصلة بالتحقيق الاداري وأثره في الاخبارات المتعلقة بدعاوى الفساد المالي والاداري .

بينت الدورة ان التحقيق الاداري يشكل ضمانة هامة من ضمانات الموظف العام وانه يمر بسلسلة متصلة من الإجراءات التي تكفل الحماية القانونية الكافية له ، فضلا عن تسليط الضوء على القيمة القانونية للتحقيق الاداري لدى الجهات القضائية المختصة وأثرها في الاخبارات المقدمة امام تلك الجهات .

استنتجت الدورة ان وجود نظام قانوني يوفر الحماية الكافية للموظف متمثلا بالتحقيق الاداري وفقا للنصوص القانونية المنظمة لهذا الشأن، وهو ضمانة حقيقية وفاعلة لحماية الموظف والوظيفة العامة من الاخبارات المغفلة والكيدية، فضلا عن ذلك فقد توصلت الدورة الى ان تعامل الجهات القضائية مع الاجراءات الادارية يعد قرينة نافعة للنفي او الاثبات وليس دليلا كافيا للإدانة او نفي مزاعم الفساد .

كما اوصت الدورة بتوعية الموظفين بأهمية التحقيق الإداري واثره في صحة الاخبار عن مزاعم الفساد المالي والاداري، كما اوصت بضرورة مساندة الأجهزة الرقابية كهيأة النزاهة الاتحادية وديوان الرقابة المالية الاتحادي للتصدي لحالات الفساد المالي والاداري واتباع السبل المتطورة والحديثة في هذا الصدد .

حاضر في الدورة الاساتذة ادناه :.

١- القاضي ضياء عباس جبار /قاضي التحقيق المختص بدعاوى النزاهة

٢- الاستاذ علي طالب خسباك/ نائب الادعاء العام المختص بدعاوى النزاهة

٣- أ.د. نظام جبار طالب /عميد كلية القانون بجامعة القادسية

٤- د. صلاح عامر ابو هونة /رئيس هيئة الرقابة المالية في ديوان محافظة القادسية

٥- أ.م .د. اسامة صبري محمد الخزاعي/ مدير قسم الشؤون القانونية في رئاسة جامعة القادسية

٦- م.د. علي عبد الساده جعيز /مسؤول وحدة التعليم المستمر .

كما تخلل الدورة العديد من المداخلات وطرح التساؤلات والاجابة عليها من السادة المحاضرين

اختتمت الدورة بتكريم السيد رئيس الجامعة والسيد المساعد الإداري السادة المحاضرين (درع كلية القانون) فضلا عن توزيع شهادات مشاركة على المتدربين والأمر الاداري الخاص باجتياز الدورة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى