جامعة القادسية

كلية الهندسة بجامعة القادسية تنظم دورة علمية حول دراسة مواقف السيارات

نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية الهندسة بجامعة القادسية دور ة علمية بعنوان ( دراسة مواقف السيارات )
على قاعة وحدة التعليم المستمر حاضرت فيها التدريسية م.م. اسراء رياض الغرة و م.م. سحر باسم جواد في قسم الهندسة المدنية .

الهدف من الدورة هو دراسة مواقف السيارات (parking) وانواعها وفائدة تواجدها في المدن وبالاخص في المدن الحضرية التي تكثر فيها المراكز التجارية

بينت الدورة ان مواقف السيارات (Parking) هي واحدة من المشاكل الرئيسية التي تنشأ عن زيادة حركة المرور على الطرق. وان لها تأثير ع تطوير النقل في المدن . ومع زيادة أعداد المركبات بالمدن الكبرى صارت هناك مشكلة في الحصول على مواقف للسيارة بسهولة ، مما يدفع البعض أحيانًا إلى خرق القوانين ، وهذا يؤدي إلى زيادة الازدحام في الطرقات. كما أدى توفر مساحة أقل في المناطق الحضرية إلى زيادة الطلب على أماكن وقوف السيارات وخاصة في المناطق التجارية لما له من تأثير اقتصادي مهم .

اوصت الدورة بتوفير وسائل نقل عام محسنة وتشجيع استخدامها بدلاً من النقل بالسيارات الخاصة وبالتالي سيؤدي إلى تقليل الازدحام المروري. كما يجب التقليل من وقوف السيارات في الشارع بفرض غرامات على السائقين الذين يتوقفون في مناطق غير مخصصة للوقوف. وإنشاء مواقف سيارات متعددة الطوابق أو تحت الأرض بالقرب من المناطق التجارية وتقليل تكلفة مواقف السيارات لتشجيع السائقين على ترك سياراتهم فيها. كما يجب على كل مبنى يتم تشييده بدون موقف للسيارات يخضع لرسوم ومعاقبة وكذلك أي شخص يستخدم المواقف لأغراض أخرى يتعرض لغرامة كما يجب استخدام العلامات التي تشير إلى وجود موقف للسيارات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى