جامعة القادسية

رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة القادسية ناقشت السلوك الانشائي لتقوية العوارض الخرسانية المسلحة المحتوية على فتحات

ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة ( السلوك الانشائي لتقوية العوارض الخرسانية المسلحة المحتوية على فتحات) على قاعة مناقشات الدراسات العليا للطالبة رند محمد جاسم بإشراف أ.م.د. خمائل عبد المهدي مشير

تهدف الدراسة إلى فحص فاعلية استخدام (SIFCON) المحيطة بالفتحات

تضمنت الرسالة دراسة أداء وسلوك العوارض الخرسانة المسلحة (RC) التي تحتوي على فتحات معززة بألواح البوليمر المقوى بألياف الكربون (CFRP) والمصبوبة بالخرسانة العادية والخرسانة الهجينة (NCو (SIFCON في هذا البحث .

كما تضمن البرنامج التجريبي الذي تم استخدامه دراسة ثمانية عوارض مدعومة ببساطة مقسمة إلى مجموعات تتكون كل مجموعة من أربعة عوارض ، واحدة بدون فتحات (عتبة مرجعية) وثلاثة ذات فتحات مستطيلة في منطقة القص. تم صب المجموعة الأولى بالخرسانة العادية (NC)بالكامل أما المجموعة الثانية فقد تم صبها بالخرسانة الهجينة (NC و Slurry Infiltrated Fiber Concrete (SIFCON)). كان طول الحزم 1510 ملم وعرض 150 ملم وعمق 230 ملم. تم تقوية عارضتين ذات فتحات من كل مجموعة بألواح البلاستيك المقوى بألياف الكربون ، أحدهما تم تقويته قبل الاختبار (من البداية) والآخر مقوى بنسبة 50٪ من الحمل النهائي .

أظهرت النتائج التجريبية أن استخدام صفائح البلاستيك المقوى بألياف الكربون لتقوية الفتحات يزيد الحمل النهائي بحوالي (152.1٪ و 76.6٪) مقارنة بالعارضة الغير مقواه ذات الفتحات ، كما أن الزيادة في العارضة الخرسانية الهجينة تقارب (4.7٪، و 1.7٪) مقارنة بالخرسانة الهجينة غير مقواه ذات الفتحات.

تم استخدام برنامج حاسوبي لنظام لتحليل (ABAQUS 2017) لمحاكاة نموذج العناصر المحدودة المناسب العتبات الخرسانية. للتحقق من صحة ودقة النموذج المحاكي ، تم اختيار عوارض خرسانية مختلفة من العينات التجريبية. وجد أن هناك حالة تقارب جيدة بين النتائج التجريبية ونتائج النضري علاوة على ذلك. تمت دراسة تأثير بعض العوامل المهمة على سلوك العتب الخرساني
من خلال نموذج المحاكاة العددي. تمت دراسة الأشكال المختلفة (المستطيلة ، والدائرية) بأحجام مختلفة من الفتحات حسب المساحات المختلفة (3.5٪ ، 5٪ ، 6٪) (وهي مساحة الفتحات على المساحة الكلية للعارضة)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى