كلية الامام الكاظم(ع)

دليل التقديم للدراسات العليا في كلية الامام الكاظم 2020/2021

وفقا للدليل التفصيلي الذي اصدره قسم الدراسات العليا في الكلية..

كلية الامام الكاظم (ع) تُعلن عن جدول التقديم للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) للعام 2021/2020 لاقسامها العلمية ومقررات الامتحان التنافسي وضوابط التقديم الوزاري

ضمن مشروعها وخطتها العلمية للدراسات العليا .. اعلنت كلية الامام الكاظم (ع) عن برنامجها السنوي للتقديم للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) للعام 2021/2020 ضمن اقسامها العلمية في بغداد والمحافظات بدليل تفصيلي يتضمن مقررات الامتحان التنافسي بجميع تفاصيله وجداول توقيتات التقديم والياته، فضلا عن الضوابط والتعليمات المركزية الصادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

جدير بالذكر ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد رفعت مؤخرا – وبموافقة رسمية من قبل الوزير الاستاذ الدكتور نبيل كاظم – التعليق عن الدراسات العليا وموافقتها لاعادة الدراسة في اقسام (القانون، والعلوم السياسية، وعلوم القران والحديث) بعد استكمال جميع المتطلبات العلمية والفنية والبشرية (الالقاب العلمية)، وياتي الانجاز المتحقق على المستوى العلمي بفعل التواصل الفاعل لعمادة الكلية ممثلة بالاستاذ المساعد الدكتور غني الخاقاني، فضلا عن العمل الدؤوب لقسم الدراسات العليا وادارة الاقسام العلمية التي تمكنت من استيفاء جميع الشروط المحددة من قبل الوزارة للتقديم للدراسات العليا للعام الحالي 2021/2020 .

ووصف معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا الاستاذ المساعد الدكتور محمد الواضح الدليل الصادر عن الكلية وقسم الدراسات العليا بالفهرسة التفصيلية للبيانات والمعلومات الدقيقة والشاملة لمن يرغب بالتعرف على أقسام الدراسات العليا المفتوحة في الكلية وآليات التقديم ومتطلباته، وفي شان متصل دعا رئيس قسم الدراسات العليا الأستاذ المساعد الدكتور حسين ناصر التميمي الطلبة الراغبين بالتقديم على أقسام الكلية المفتوحة بضرورة الاطلاع على الدليل الذي يتضمن التعليمات والضوابط الوزارية الخاصة بالتقديم، والأقسام العلمية المفتوحة والمستحدثة، ومصادر الامتحان التنافسي، وتوقيتات التقديم والامتحان التنافسي وغيرها من المتطلبات الأخرى.

طموحات الكلية لم تتوقف عند تحصيل الموافقات الرسمية لدراسة الماجستير في اقسامها العلمية: “القانون، العلوم السياسية، التاريخ القديم والاسلامي/ فرعا بغداد وميسان، الفكر الاسلامي، الشريعة، علوم القران والحديث، اللغة العربية”، ليشمل تحصيل الموافقات الرسمية على استحداث دراسة الدكتوراه لفرعي اللغة والادب في قسم اللغة العربية ببغداد، والتي جاءت متزامنة مع الاشادة العلمية التي ابدتها اللجان الوزارية المخصصة للنظر في رفع التعليق عن بعض الاقسام العلمية او استحداث دراسة الدكتوراه لاقسام اخرى بفعل التواصل المباشر والانسجام الفعال لعمادة الكلية واقسامها العلمية والتزامها بجميع الضوابط الصادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

وتدعو الكلية وقسم الدراسات العليا الطلبة الراغبين للتقديم مراعاة ما جاء في دليلها التفصيلي للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) للعام 2021/2020 للدراسات العليا والالتزام بالتقديم ضمن البوابة الالكترونية وفقا للرابط – الذي سيُعلن عنه قريبا- والتعليمات المثبتة في المنشور.

كلية الامام الكاظم(ع)

أسست كلية الإمام الكاظم (ع) للعلوم الإسلامية الجامعة في بغداد وميسان بموجب كتاب ديوان الوقف الشيعي المرقم 783 فـــــــــــي 23/11/2004 لتكون صرحاً علمياً ودينياً ومنطلقا لفكر الإســــــلام الأصيل المتمثل بمذهب أهل البيت (عليهم السلام ) ولها حق فـــتح أقسام في المحافظات . تم المصادقة من قبل مجلس النواب ومجلس رئاسة جمهورية العراق على القانون رقم (16) لسنة 2009 الصادر مــن مجلس الرئاسة بتاريـخ 11/8/2009 والمنشور فـــي جريـــدة الوقائـــع العراقية فــــي العدد 4133 في 17/8/2009. والذي أصبح بموجبه للكلية شخصية معنوية واستقلال مالي وأداري لتحقيق الأهداف التي أسست الكلية من أجل تحقيقها ويمثلها عميد الكلية أو من يخوله. إن كلية الإمام الكاظم هي مؤسسة تابعة لديوان الوقف الشيعي يكون مقرها في بغداد، وللكلية فتح أقسام لها في المحافظات,وتمنح شهادات معترف بها في عدد من الاختصاصات الإسلامية والإنسانية وهي في طور تحولها إلى جامعة تضم معظم الاختصاصات الأكاديمية . للكلية شخصية معنوية واستقلال مالي وإداري وتتمتع بالأهلية القانونية الكاملة لتحقيق أهدافها وتعد من المؤسسات ذات النفع العام. الرؤيا أن تكون مركزاً للتميز والريادة في مجال التعليم الجامعي على مستوى الجامعات العراقية والعربية لإعداد كفاءات ذات جودة عالية من الناحيتين المهنية والتطبيقية للإسهام في التنمية الشاملة للمجتمع. الرسالة تسعى كلية الإمام الكاظم (ع) لتلبية احتياجات المجتمع المحلي في العراق خصوصا والمنطقة عموما من الكفاءات المؤهلة علميا ومهنيا والمزودة بمهارات وسلوكيات متميزة تلبي المتطلبات المتجددة لسوق العمل لتسدّ حاجات الخطط التنموية وتكفل الحفاظ على تراث وهوية المجتمع. أهداف الكلية تهدف الكلية إلى:- 1- إعداد مؤهلين لتولي مهمة البحث العلمي والتدريس إعدادا علمياً ينسجم وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف. 2- تدريس العلوم الإسلامية والإنسانية والعلوم المعاصرة اعتماداً على تراث أهل البيت (ع) والصحابة الأخيار وإعلام الفقه والاجتهاد. 3- المساهمة في توسيع دائرة العلوم الإنسانية والمعرفية وتنمية البحث العلمي وتطويره لإحداث تطويرات كمية ونوعية في الحركة العلمية والثقافية والتربوية وتأكيد الوعي الثقافي والمنهج العلمي والتطلع إلى أفاق مستقبلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى