جامعة القادسية

كلية الطب بجامعة القادسية تعقد دورة علمية تدريبية حول طرق التعامل مع الامشاج والاخصاب الخارجي في فئران المختبر

اقام فرع التشريح بكلية الطب دورة علمية ولمدة ثلاثة أيام بعنوان :
Mouse gametes manipulation and in vitro) fertilization )
(طرق التعامل مع الامشاج و الاخصاب الخارجي في فئران المختبر) حاضر فيها :
أ.م.د. اسعد عبد الحسين الشوك
م.د. علاء شعلان حاچم

هدفت الدورة التدريبية الى تدريب الباحثين حول أحدث ما توصل له العلم الحديث في عمليات انتاج الاجنة من خلال الاخصاب الخارجي لأغراض البحث العلمي كذلك بيان حلول مقترحة لمعوقات قد ترافق انتاج اجنة ذات نوعية جيدة ممكن استخدامها لتطبيق اليات بحثية مقترحة. ان عملية انتاج الاجنة لأغراض البحث العلمي
هي عملية حساسة لكثير من المتغيرات المختبرية منها
ما يتعلق بالبيئة الخاصة بمختبر الاخصاب ومنها ما يتعلق بعامل الزمن .

تناولت الدورة التدريبية مقدمة مفصلة عن تطور الامشاج خلال مراحل النمو الجنيني ومراحل التطور الأولية للجنين التي تسبق عملية الانغراس في جدار الرحم واهمية هذه المرحلة خاصة من حياة الجنين في استعمالها لتطبيق الطرق الحديثة في البحث العلمي والخاصة بدراسة النمو والتطور عند الانسان من خلال نماذج لأجنة حيوانية مقاربة لجنين الانسان، كفئران المختبر وغيرها.

بينت الدورة التدريبية اهم الأجهزة والمعدات واللوازم المختبرية الواجب توفرها ابتداء لأجراء مثل هكذا عمليات وبينت كذلك اهم الطرق الحديثة في استحصال وادامة نمو الامشاج الذكرية والانثوية في الأوساط الزرعية الخاصة وكيفية حساب ومعايرة الامشاج الذكرية اللازمة لأجراء عملية الاخصاب الخارجي بنجاح.

تضمنت الدورة التدريبية كذلك كيفية اجراء الاخصاب الخارجي تحت المجهر حسب أفضل الأوساط الزرعية المتوفرة حاليا لإنتاج اجنة ذات نوعية وكمية جيدة ممكن استعمالها في اجراء أبحاث في مجالات عده من اهمها أبحاث الخلايا الجذعية وأبحاث التعديل الجيني بتقنية كرسبر و أبحاث الامراض الوراثية.

اوصت الدورة التدريبية بضرورة اتباع الطرق الحديثة واستعمال لوازم الزرع المختبري ذات النوعية الجيدة مع مراعاة التوقيت الزمني لكافة خطوات عملية الاخصاب الخارجي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى