جامعة القادسية

كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية تقيم ندوة علمية بعنوان دور الابتكار في التنمية المستدامة

عقد قسم إدارة الأعمال الندوة العلمية الأولى بعنوان (دور الابتكار في التنمية المستدامة) على قاعة المقريزي ضمن منهاجها السنوي للفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2022 / 2023 وكانت بالتعاون مع أحد أهم المؤسسات الخدمية في محافظة الديوانية وهي ( دائرة صحة الديوانية – الورشة المركزية للتطوير والبحث العلمي )

حضر الندوة السيدة عميد الكلية والسيد معاون العميد للشؤون الادارية والسيد رئيس قسم إدارة الاعمال وأعضاء الهيئة التدريسية لقسم إدارة الأعمال وطلبة الكلية من الدراسات الاولية والعليا والضيوف المعنيين بهذا الجانب.

تهدف الندوة إلى تسليط الضوء على جانب مهم ضمن دائرة صحة الديوانية وهو الابتكار ودوره في التنمية المستدامة لا سيما أن هناك إنجازات مهمة في هذا المجال تم الكشف عنها وايضاحها من قبل ممثل دائرة صحة الديوانية الاستاذ رامي حسن عباس وهو مدير الورشة المركزية للتطوير والبحث العلمي، وهو أحد الكوادر العلمية ضمن هذه الدائرة.

تضمنت الندوة مجموعة من المشاركات بوصفها ورقة عمل في مجال الإبداع والابتكار في ضوء التنمية المستدامة من قبل أساتذة قسم إدارة الأعمال ، فضلا عن محاضرة ممثل دائرة صحة الديوانية.

أوصت الندوة بمجموعة من التوصيات كان أهمها فتح آفاق للتعاون بين المخترعين والجامعة لتبادل المعلومات والتعاون بمجال الاختبارات الضرورية لإكمال بحث البراءة أو النموذج الصناعي وكذلك الاستعانة بخبرة المخترعين والمبدعين ببحوث تخرج الطلبة، وحث الأكاديميين على تسجيل براءات ونماذج صناعية والتشجيع على الابتكار في مؤسسات الدولة من خلال حرية الابداع والابتكار.
تخصيص نسبة من ميزانية المؤسسات الحكومية لمجالات الابتكار وأوصت أيضا بضرورة تنظيم مؤتمرات للإبداع والمبدعين في الجامعات والمؤسسات الاخرى.
تحسين جودة الخدمات والمنتجات بشكل مستمر ومستدام كذلك إعداد دراسات حول دور الابتكار في تحقيق التنمية المستدامة على المستوى المحلي والوطني.
وتفعيل التعاون العلمي في كل المجالات والانشطة التي تحفز على الابداع والابتكار وضرورة إقامة معارض نوعية للمبتكرين تتبناها مؤسسات الدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى