جامعة الكرخ للعلوم

جامعة الكرخ للعلوم تنظم محاضرة عن البحث عن مغانط دائمية رخيصة وقوية

نظمت جامعة الكرخ للعلوم محاضرة وضمن نشاطات المنصة الألكترونية الرسمية للجامعة، تحت عنوان: The Hunt for Cheaper and Stronger Permanent Magnets

تضمنت المحاضرة التي ألقاها المحاضر م.د غياث عباس فاضل من كلية العلوم / قسم الفيزياء الطبية، استعراض الجهود المشتركة لمركز شفيلد للمواد المغناطيسية المتقدمة و شركة سيمنز لطاقة الرياح في دراسة و تطوير المغانط الدائمية المصنوعة من سبيكة نيوديميوم-حديد-بورون Nd-Fe-B و التي تستخدم في وحدات انتاج الطاقة النظيفة عن طريق الرياح و في السيارات الكهربائية.

واستعرض المحاضر دوره في المشروع في اجراء دراسة مفصلة للتركيب المجهري لهذه المغانط و تحليل المعطيات لاجل الوصول الى افضل الحلول الممكنة من ناحية السعر و الجودة و التي يمكن اتباعها لتحقيق هذه الاهداف. وتضمنت المحاضرة استخدام عملية النمذجة (modelling) من قبل المركز البحثي لاختبار الفرضيات التي قدمها لشركة سيمنز و كيفية استخدام النماذج المطورة من قبل المركز في الوصول الى استنتاجات نهائية تمكن شركة سيمنز من حل مشاكل المغانط المستخدمة.

وتهدف المحاضرة الى تسليط الضوء على توسيع استخدامات التركيب المجهري في هذه النماذج في دراسة نواحي علمية اخرى من فيزياء المواد و نمذجة الظواهر الفيزيائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى