جامعة الكرخ للعلوم

جامعة الكرخ للعلوم تنظم محاضرة عن تطبيقات النانوفايبر وتطبيقاته وتطبيقات النانوتكنولوجي

نظمت جامعة الكرخ للعلوم وضمن نشاطات المنصة الألكترونية الرسمية للجامعة، محاضرة تضمنت قسمين تحت عنوان:

القسم الأول: تصنيع منظومة البرم الكهربائي لإنتاج النانوفايبر وتطبيقاتها لإنتاج الضوء الأبيض
القسم الثاني: تطبيقات النانوتكنلوجي في ظل جائحة كورونا

تضمن القسم الأول من المحاضرة الذي قدمه أ. م. د ناصر محمود أحمد من جامعة العلوم الماليزية، شرحاً مفصلاً عن تقنية الغزل الكهربائي بنوعيها العامودية والافقية بالإضافة إلى شرح المتغيرات البوليميرية من خلال بيان توتر السطح وقدرة التوصيل والمذيب وقدرة الذوبان وتقلب المحلول والوزن الجزيئي وثابت العزل الكهربائي dieelectric constant ودرجة اللزوجة viscosity.

يهدف القسم الأول من المحاضرة الى ان شكل وحجم الألياف النانوية التي تم دراستها من خلال تقنية المجهر الإلكتروني الماسح Field Emission scanning electron microscopy يظهر أن زيادة لزوجة المحلول البوليميري يؤدي إلى تشكل الألياف النانوية

وتضمن القسم الثاني المحاضرة الذي قدمه د. هند إبراهيم عبد الغفور من جامعة الكرخ للعلوم/كلية التحسس النائي والجيوفيزياء، شرحاً مفصلاً عن تاريخ النانوتكنولوجي والاستنتاجات في استخدام تقنية النانو للقضاء على مجموعة الفايروسات التاجية داخل جسم الإنسان من خلال قدرة تقنية النانو على تجميد ومنع هذه الفيروسات من مهاجمة الخلايا المضيفة. وتضمن القسم الثاني من المحاضرة أيضاً أبرز التطبيقات الخاصة في تقنية النانو أهمها التطبيقات الطبية في مجال الكشف والعلاج وتطبيقات النانو في أجهزة الهواتف النقالة وفي أجهزة الكومبيوتر وفي مجال الطاقة.

يهدف القسم الثاني من المحاضرة الى تسليط الضوء على تطبيق تقنية النانو في علاج الفايروسات عن طريق بيان أهمية الأدوية النانوية المضادة الفايروسات وأهمية طب النانو والذي يمثل ذلك مجال سريع التطور والذي يحرز تقدماً مستمراً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى