جامعة القادسية

رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية تناقش دور القيادة النرجسية في إثارة سلوكيات العمل غير المتحضرة بتوسيط صمت الموظفين

نُوقشت في قسم إدارة الأعمال رسالة الماجستير الموسومة بـ (دور القيادة النرجسية في إثارة سلوكيات العمل غير المتحضرة بتوسيط صمت الموظفين: دراسة تحليلية لآراء عيــنة من المدراء والمنتسبين في المستشفيات الأهلية بمنطقة الفــرات الأوســط) للطالب كريــم عبـــد عــذاب.

تهدف الدراسة إلى اختبار التأثير المباشر وغير المباشر للقيادة النرجسية في سلوكيات العمل غير المتحضرة, من خلال الدور الوسيط لصمت الموظفين. في المستشفيات الاهلية في محافظات الفرات الاوسط (كربلاء المقدسة، والنجف الاشرف، والديوانية، وبابل، والمثنى) إذ يضم متغير القيادة النرجسية بُعدين أساسيين هما(الأعجاب النرجسي والتنافس النرجسي), أما متغير سلوكيات العمل غير المتحضرة فقد تناولت أربعة أبعاد هي: (العداء, وانتهاك الخصوصية, وسلوك الأقصاء, والنميمة), وبالنسبة لصمت الموظفين فقد أعتمد بوصفه متغيراً وسيط من خلال أبعاده الثلاث التي هي : صمت الإذعان , والصمت الدفاعي , والصمت الاجتماعي المتضامن).

تمثلت مشكلة الدراسة بعدد من التساؤلات بهدف التعرف على الأطر الفكرية , والتطبيقية لمتغيراتها , ومن ثم تشخيص مستوى الاهتمام بها ميدانياً, وكذلك التعرف على الإجراءات المناسبة من قبل المستشفيات الاهلية. أي أن فكرة الدراسة الحالية تدور حول وجود قيادة نرجسية تتسبب في خلق سلوكيات سلبية ومنحرفة لدى الموظفين تتمثل في سلوكيات العمل غير المتحضرة وعند اعتماد هؤلاء الموظفين لسلوك الصمت فأنه سوف يساعد في زيادة التأثير لمتغير القيادة النرجسية على سلوكيات العمل غير المتحضرة وقد أجريت الدراسة الحالية على عدد من المدراء والتابعين في المستشفيات الأهلية بمنطقة الفرات الأوسط، وتم اعتماد استمارة الاستبانة بوصفها أداة رئيسة في جميع البيانات المتعلقة بالجانب الميداني من الدراسة.

تضمنت الدراسة عدداً من الأساليب الإحصائية في التعامل مع نتائج استمارة الاستبيان لاسيما الانحرافات المعيارية, والمتوسطات الحسابية, ونمذجة المعادلة الهيكلية بمساعدة البرامج الاحصائية (SPSS.var.27) , (AMOS.var.26).

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أثبتت صحة فرضيات الدراسة ولعل من أبرزها وجود تأثير مباشر للقيادة النرجسية في سلوكيات العمل غير المتحضرة , وغير مباشرة من خلال صمت الموظفين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى