جامعة القادسية

تدريسي في كلية الهندسة بجامعة القادسية ينشر بحثا مشتركا في مجلة عالمية رصينة

نشر التدريسي في كلية الهندسة بجامعة القادسية
م. مثنى غازي كاظم بحث علمي مع مجموعة من
الباحثين الاجانب من تركيا وجنوب أفريقيا والهند والموسوم ( درجة حرارة الغرفة سائل بلوري بيريلين بيسيميد باعتباره طلاء جديد مقاوم لتأكل حديد كاربون ) في مجلة بايو وتريبو-تأكل

الهدف من البحث هو تصنيع مركبات كيمياوية جديدة بكلف رخيصة لها القدرة على حماية الحديد الكاربون
من التأكل في الأوساط الحامضية .

تناول البحث تصنيع مركب عضوي جديد سائل بلوري من بيريلين بيسيميد (PBIO10) بنجاح وفحصها كمثبطات للتأكل الحديد كاربون في حامض الهيدروكلوريك القوي .

‏ كما تم دراسة وتحليل السطح الحديد الكاربون قبل وبعد اضافة المركب العضوي بواسطة SEM, EDX. اضافة تم إجراء العديد من الفحوصات على هذا المركب مثل دراسة انحراف الاشعة السينية(XRD) والتحليل الحراري الوزني(TGA) حيث أظهر ثباتا حراريا أعلى حتى 370 درجه مئوية. تم حساب كفاءة المثبطات التأكل الجديدة بواسطة اختبارات الكهروكيميائية العملية اضافه إلى تأكيد هذه النتائج نظريا بإستخدام برامج MATERIALS STUDIO.

أظهر البحث الحصول عل كفاءة عالية نسبياً للمركب العضوي 76٪ للحديد كاربون بإستخدام تراكيز قليلة لحماية الحديد الكاربون في الوسط الحامضي.

يذكر ان مجلة بايو وتريبو-تأكل تصدر من دار النشر العالمية Springer وهي ضمن مستوعبات سكوباس وكلاريڤيت وسايت سكور =5.8 حسب التحديث الأخير لسكوباس لشهر نيسان علما ان المجلة تقع ضمن الربع الأول .

 

   

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى