جامعة القادسية

كلية القانون بجامعة القادسية تقيم ندوة علمية إلكترونية حول جدلية الحضانة بين القانون العراقي والمتغيرات الاجتماعية

أقامت كلية القانون في جامعة القادسية ندوة علمية إلكترونية بعنوان ( جدلية الحضانة بين القانون العراقي والمتغيرات الاجتماعية).

تهدف الندوة لتسليط الضوء على مسألة حضانة الأطفال الصغار التي أضحت الأحكام القانونية المنظمة لها، موضع جدل كبير جدا لاسيما في وسائل الإعلام بسبب اعتراض الآباء المطلقين على استمرار حضانة الصغار عند امهم وان تزوجت.

تناولت الندوة طرح المعالجات التشريعية والقضائية وأهمية هذه المعالجات على أرض الواقع، وقد بينت الندوة أن مسألة الحضانة تعد من أعقد المسائل القانونية وفي الفقه الإسلامي بسبب تزاحم مجموعة من الحقوق على حضانة الصغير وهي ( حق الأم، حق الأب، حق الله، حق ولاية الأب، حق ألمحضون) وتزاحم هذه الحقوق ولدت نزاعات كبيرة بين أصحاب الحقوق كل أحد منه يستشعر انه صاحب الحق.

أوصت الندوة بضرورة أن يكون هناك تدخل تشريعي يتضمن تعديل المشرع لنصوص المادة (٥٧) بحيث تعطي سلطة تقديرية للقضاء في ترجيح مصلحة الأب عن زوج المرأة المطلقة إذا تزوجت،كما أوصت الندوة بضرورة إعادة النظر في مفهوم (مصلحة ألمحضون) من قبل المحاكم وتكون أكثر جرأة في تشخيص أفضلية مصلحة ألمحضون لا اقتصار الحضانة على الأم بمجرد توافر الشروط فقد تكون مصلحة ألمحضون لدى الأب مثالية وممتازة وإن كان مصلحة ألمحضون عند الأم لا بأس بها.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

Facebook Twitter Telegram Linkedin YouTube

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى