جامعة القادسية

كلية التربية بجامعة القادسية تعقد ورشة عمل علمية بعنوان تطبيقات الحقيبة الاحصائية في البحوث التربوية

عقدت كلية التربية بجامعة القادسية ورشة عمل علمية بعنوان تطبيقات الحقيبة الاحصائية في البحوث التربوية.

تهدف الورشة الى اطلاع الباحثين وطلبة الدراسات العليا على اهم الوسائل الاحصائية المستخدمة في البحوث التربوية وعلى كيفية اختيار الوسيلة الاحصائية حسب نوع البيانات وحسب الهدف من البحث وكيفية تطبيق الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية في البحوث التربوية وكيفية استخراج النتائج وتفسيرها بعد معالجة البيانات في الحقيبة الاحصائية .

وقد تناولت الورشة التعريف بالاختبارت منها اختبار (ت) T-test وهو أحد أهم الاختبارات الإحصائية وأكثرها استخداما في الأبحاث والدراسات التي تهدف للكشف عن دلالة الفروق الإحصائية بين متوسطي عينتين. وهناك انوع اختبار ت لعينة واحدة One-Sample T Test: واختبار “ت: لعينتين مستقلتين Independent Samples T test:واختبار ت لعينتين مرتبطتين Paired Samples t-test:

تطرقت الورشة الى أساليب التحليل الإحصائي للبيانات معامل الارتباط والتعريف به هو مفهوم أحصائي يوضح العلاقة بين متغيريين او اكثر و الهدف من استخدامه هو إيجاد العلاقة هل إيجابية او سلبية . قويه او ضعيف
وتوجد أربعة أنواع من معاملات الارتباط هي
معامل بيرسون ومعامل ارتباط سبيرمان ومعامل ارتباط فاي ومعامل الارتباط الخطي الجزئي.

خلصت الورشة الى توصيات عدة منها إعتماد طلبة الدراسات العليا والباحثين على الحقيبة الاحصائية في معالجة بيانات دراساتهم لما لها من دقة وسرعة في معالجة البيانات وتشجيع الباحثين والمتخصصين في علوم الحاسبات على اصدار نسخة معربة من الحقيبة الاحصائية والاهتمام بالجانب الاحصائي في الدراسات والبحوث التربوية .

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

Facebook Twitter Telegram Linkedin YouTube

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى