جامعة القادسية

تدريسي في كلية الطب بجامعة القادسية يشارك في مؤتمر اليونان الدولي لتقنيات الطاقة المستدامة برعاية الأكاديمية الأوروبية للتنمية المستدامة والذي انعقد في أثينا

شارك المدرس المساعد احمد غضبان الزيادي التدريسي في كلية الطب بجامعة القادسية في مؤتمر اليونان الدولي لتقنيات الطاقة المستدامة برعاية الأكاديمية الأوروبية للتنمية المستدامة والذي انعقد في أثينا.
تمثلت المشاركة في بحثه الموسوم:
(النشاط المضاد للتكاثر لـ D- Mannoheptulose ضد خط خلايا سرطان الثدي من خلال تثبيط تحلل السكر).

تهدف الدراسه التي تضمنت تقدير تأثير الـ (D-Mannoheptulose) كمثبط للـ (Hexokinase) على ايض تحلل السكر وموت الخلايا المبرمج (Apoptosis).

وكذلك منع انتشار الخلايا السرطانية وتثبيط نمو خلايا سرطان الثدي في خطوط الخلايا نوع (AMJ13 and MCF-7) في المختبر من خلال تأثير المثبط. تقدير نسبة السمية الخلوية وقيمة الـ (IC50) لتراكيز مختلفة من المثبط عن طريق فحص السمية الخلوية باستخدام اختبار الـ(MTT cytotoxicity assay).

تقييم التغيرات المورفولوجية في الخلايا بواسطة صبغة البنفسج البلوري من خلال تأثير المثبط. تقييم الاعتلال الخلوي من خلال موت الخلايا المبرمج بواسطة تلوين الأكريدين البرتقالي / يوديد البروبيديوم (AO / PI) حسب تأثير المثبط. قياس نشاط انزيم الهيكسوكيناز (Hexokinase activity) والبيروفات pyruvate وتركيز الـ ATP، والحموضة ( (pH في خطوط خلايا سرطان الثدي والخلايا الطبيعية لجنين الفارRat Embryo Fibroblast)) ).

اوصت الدراسة أن المثبط يمكن أن يمنع انتشار خلايا سرطان الثدي عن طريق تثبيط مسار تحلل السكر والتحريض على موت الخلايا المبرمج. كذلك لديه سمية خلوية قوية ضد خطوط خلايا سرطان الثدي وليس له تأثير على خط الخلايا الطبيعي.

وبالتالي ستضيف هذه الدراسة ضوءًا جديدًا في مجال تطوير الاستراتيجيات العلاجية لسرطان الثدي في المستقبل القريب ويمكن اعتبار هذا المثبط كعلاج مستقبلي للخلايا السرطانية وطريقة استراتيجية مناسبة لاستخدامه كعلاج فعال.
و تم اختيار البحث من ضمن أفضل البحوث المشاركة في المؤتمر

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

 

Facebook Twitter Telegram Linkedin YouTube

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى