جامعة البصرة

جامعة البصرة تعلن عن ابتكار جهاز التنفس الصناعي

عقدت خلية الازمة في جامعة البصرة مؤتمراً صحفياً في كلية الصيدلة في جامعة البصرة وذلك لإعلان المرحلة الثانية من منجزاتها العلمية في مواجهة تفشي وباء فيروس كورونا ، وتحدث في بداية المؤتمر
رئيس الجامعة الدكتور سعد شاهين مبيناً : اعلن اليوم عن ابتكار جهاز التنفس الصناعي الذي كان محدوداً بشركات معينة تصنع الجهاز والحمد لله تم تصنيعه من كوادر كلية الهندسة بجامعتنا وتم تجربته على الحيوانات المختبرية وهي بادرة مهمة جدا وسننتج يوميا 15 جهاز وسنجهز وزارة الصحة وتشكيلاتها بهذا الجهاز لتلافي ازمة توفر اجهزة التنفس في مستشفيات البصرة والمحافظات الاخرى .
وتابع : وايضا بالنسبة للسوابات الطبية فقد اصبح منتج محلي 100% واكملنا كميات كبيرة بجهود الفريق البحثي العلمي بجامعتنا ولن نعد بحاجة لاستيراده من الخارج كما بدأنا الانتاج الفعلي للكلور على شكل عبوات في مختبرات الجامعة وسنوزعها على العوائل المتعففة او قد تباع بسعر رمزي لإدامة العمل والانتاج.

واشاد عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية الدكتور عبد عون علاوي العبادي بالفريق البحثي العلمي الذي يعمل في جامعة البصرة لجهده في تحضير وانتاج الوسط الناقل واكد بأن جهودهم ساهمت بتخفيف الازمة فرغم كل الظروف استطاعت كوادر جامعة البصرة ان تسد النقص الحاصل في دوائر صحة البصرة والمحافظات العراقية.
من جانبه اكد الدكتور حسن خلاطي عن لجنة الصحة النيابية كذلك على ان ما قدمته كوادر جامعة البصرة انما نحن بأمس الحاجة له بخاصة نحن نعيش ازمة كبيرة ، واثبت رجالات جامعة البصرة علو كعبهم العلمي في هذه الازمة ، فاصبح هذا المنتج له الريادة في البصرة وبدات المحافظات تطلب هذا المنتج ، وهو دور تكاملي قدمته الجامعة لعبور الازمة الوبائية وهو ما نحييه ونقف اجلالاً واحتراماً له.

الحكومة المحلية المتمثلة بالنائب الثاني لمحافظ البصرة الدكتور ضرغام الاجودي ، اكد على ان الحكومة المحلية شجعت هذا المنجز واثنت عليه واعتمدت دائرة الصحة رسمياً وكذلك بقية المحافظات ، كونه منتج اثبت جدارته على المنتج المستورد وهو يعزز قيمة منتجنا المحلي في الازمات.

اما الدكتور عبد الواحد عبد الحسن كاظم الحجاج التدريسي في كلية الهندسة بجامعة البصرة فبين : ابتدانا من الصفر والان وصل الانجاز اليومي من مادة المطهرات 60 طن يوميا ولدينا خطين للانتاج خط التجهيز المباشر بالحاويات وخط تعبئة العلب البلاستيكية والعلب سعة 5 لترات وسعة 20 لتر المحاليل التي نجهزها طبقا لمعايير الصحة العالمية ، بالتطهير المباشر او الاستخدام بالمنازل وابتدانا بخزان صغير والان لدينا 3 خطوط للانتاج والتعبئة وخط لانتاج الحاويات ومستمر عملنا في الانتاج لمواجهة هذه الازمة التي المت بالبلد. وفي نهاية المؤتمر استمعت خلية الازمة لاسئلة الصحفيين واجابتهم بكل شفافية ورحابة صدر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى