جامعة سومر

جامعة سومر تشهد مناقشة رسالة ماجستير حول اكتساب المفاهيم الفيزيائية من عادات العقل المنتج .

جامعة سومر تشهد مناقشة رسالة ماجستير حول اكتساب المفاهيم الفيزيائية من عادات العقل المنتج .

شهدت القاعة المركزية في جامعة سومر مناقشة رسالة ماجستير بعنوان “فاعلية استراتيجية هرم الأفضلية في اكتساب المفاهيم الفيزيائية عادات العقل المنتج لدى طالبات الصف الرابع العلمي” للطالبة وردة خيرالله عبد السعيدي .
الرسالة اعتبرت العادات العقلية من المتغيرات المهمة التي لها علاقة بالأداء لدى طلبة الرابع العلمي ، وأكّدت على أهمية تعليم العادات العقلية، وتقويتها ومناقشتها والتفكير فيها ومن ثم تقويمها ، حتى تصبح جزءًا من ذاتهم وبنيتهم العقلية .
وبينت أن ّالعادات العقلية تتغير وتتقسم إلى أنماط وسلوكيات مختلفة تقود المتعلم إلى تحويلها لأفعال، وتكون نتيجة لاستجابة الفرد إلى أنماط معينة من المشكلات، والتساؤلات شريطة أن تكون حلول المشكلات أو إجابات التساؤلات بحاجة إلى تفكير .
ودافعت الطالبة عن رسالتها وقد أجادت في ذلك من خلال إجابتها على الأسئلة التي طرحتها لجنة المناقشة ، التي أكّدت على أن استراتيجية هرم الافضلية هو السلوك والطريق الناجح لاكتساب المفاهيم الفيزيائية ، حيث حدّدت عددًا من العادات العقلية التي يركز على تنميتها تعليم العلوم، ومنها التكامل والاجتهاد وحب الاستطلاع ومهارات الاستجابه .
وقد ضمّت لجنة المناقشة التي أجازت الرسالة بتقدير مستوفي كل من الدكتور موفق عبد العزيز رئيسا وعضوية كل من الدكتور رائد بايش والدكتور حردان احمد والدكتور جلال شنته عضوا ومشرفا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى