جامعة الكرخ للعلوم

جامعة الكرخ للعلوم تنظم محاضرة عن الحشرات الجنائية ودورها في الكشف عن الجريمة

 

نظمت جامعة الكرخ للعلوم محاضرة ضمن نشاطات المنصة الألكترونية الرسمية للجامعة بعنوان الحشرات الجنائية ودورها في الكشف عن الجريمة

 

تضمنت المحاضرة التي قدمتها التدريسية في كلية العلوم، قسم الاحياء المجهرية ا. م. د. أسماء منصور عبد الرسول، شرحًا مفصلًا عن علم الحشرات الجنائي Forensic Entomology والذي يعد علمًا حديثًا مستقلًا نسبيًا والذي يهتم باستخدام الحشرات للكشف عن ملابسات القضايا الجنائية.

 

وشملت المحاضرة تطبيقات علم الحشرات الجنائي أهمها تحديد وقت الوفاة وتحديد المكان الفعلي للوفاة وتحديد الجاني في جرائم القتل وجرائم الانتحار وأسباب الموت المفاجئ وإهمال العناية بكبار السن والأطفال وجرائم الاغتصاب وتحديد مصدر النباتات المخدرة بالاضافة الى حوادث السيارات والطرق.

 

وسلطت المحاضرة الضوء على طرائق جمع الدليل الحشري أهمها طرق رفع العينات في مسرح الجريمة وتجيمع الحشرات التي تكون فوق وأسفل الجثة وطرق رفع يرقات الذباب من مواضع مختلفة من الجثة بالإضافة إلى جمع قدر كافٍ من العينات باطوراها واحجامها المختلفة من مسرح الجريمة باستخدام الأداة المناسبة كالشبكة اليدوية.

 

تهدف المحاضرة إلى بيان أهمية تطبيق علم الحشرات الجنائي في مسرح الجريمة من خلال تحديد أنواع خاصة من الحشرات في كل منطقة جغرافية والذي يعد ذلك عاملًا مساعدًا في الوصول للجاني وتحقيق العدالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى