جامعة ديالى

جامعة ديالى :كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ورشة عمل عن الامن والسلامة في مختبرات الكيمياء الحياتية.

برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم أقام قسم علوم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى ورشة عمل عن) (الامن والسلامة في مختبرات الكيمياء الحياتية) اون لاين باستخدام تطبيق FCC.
وهدفت الندوة التي القا محاورها المدرس علي عباس الى التعريف بأهمية المختبرات الطبية في الدراسة واهم المهارات المكتسبة في المختبر وتعريف معنى السلامة المختبرية واهم الإجراءات السلامة في المختبر والتطرق على التجهيزات الشخصية والمختبرية وما هي المقترحات المناسبة للحصول على أعلى درجات الأمان والسلامة من الأخطار المحتملة اثناء العمل في المختبر.
في المحور الأول بين ان السلامة المختبرية هي قواعد وأسس عالمية يجب أن يعمل بها كل من يعمل في هذا المضمار حمايةً لنفسه والعاملين معه والبيئة الخارجية. لقد صار المختبر او المعمل الكيميائي هو مركز الحصول على المعرفة وتطوير مواد جديدة تستخدم في المستقبل وكذلك الملاحظة والتحكم في هذه المواد والتي تستخدم في آلاف من العمليات التجارية. إن كثيراً من هذه الاعمال في مختبر الحياتية مفيدة ولكن كثيراً منها أيضاً قد يسبب ضرراً لصحة الإنسان وكذلك للبيئة ومن هنا ظهرت الحاجة إلى كيفية التعامل الآمن معها.
وضح في المحور الثاني اهم المعقمات الكيميائية للاستخدام الشخصي او المختبري الضرورية واختتمت الندوة بعدد من المقترحات والتوصيات أهمها معالجة أهم النقوصات في اكتساب الخبرات الفنية الطبية في المختبرات ومحاولة توفيرها بأبسط الإمكانيات وتوفير أفضل وسائل الأمان وإيجاد الحلول لجميع المعوقات في العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى