جامعة الفرات الأوسط.

معاون العميد للشؤون العلمية في المعهد التقني النجف ينشر بحث في مجلة عالمية رصينة.

 

 

نشر معاون العميد للشؤون العلمية في المعهد التقني النجف بجامعة الفرات الأوسط التقنية الأستاذ المساعد الدكتور عادل عبد عزيز الخفاجي مع فريق بحثي مشترك تكون من جامعة الفرات الأوسط التقنية وجامعة الكوفة وجامعة البصرة لينشروا بحثاً علمياً في مجلة علمية رصينة.

تحت عنوان:
تأثير دمج شمع البارافين المحسن بأوكسيد الخارصين المايكروي أو أوكسيد النحاس النانوي كمحسن حراري لأداء المجمع الشمسي ذو الانبوب المفرغ والمزود بأنبوب الحراري
The influence of integrated Micro-ZnO and Nano-CuO particles/paraffin wax as a thermal booster on the performance of heat pipe evacuated solar tube collector

ويذكر ان مجلة تخزين الطاقة ( Journal of Energy Storage ) التي نشر فيها البحث التي تصدر من دار النشر العالمية السيفير ( Elsevier BV ) والمندرجة ضمن تصنيفات Q1، بمعامل تأثير (3.762Impact Factor: )، وسايت سكورCiteScore: 5.2، ومؤشر هيرش (H-Index: 29).

تُعد من المجلات العلمية العالمية الرصينة في مجال تخزين الطاقة حيث يعتمد نشر البحوث والمقالات البحثية فيها على الجدارة العلمية والأصالة، إضافة الى إندراجها ضمن مستوعبات سكوبس (Scopus) ، وقواعد بيانات كلارفيت(Clarivate) .

هذا و تناول البحث دراسة إمكانية زيادة كل من الموصلية الحرارية ونقطة الانصهار لنوعين من شمع البارافين (شمع البارافين الطبي وشمع البارافين صنف A) من خلال إضافة مسحوق أوكسيد النحاس النانوي ومسحوق أوكسيد الخارصين المايكروي. مضيفاً أن الدراسة قد بحثت تأثير دمج هذين النوعين من الشمع على الأداء الحراري لمنظومة السخان الشمسي ذو الأُنبوب المفرغ والمزود بأُنبوب حراري، وذلك بدمج نوعي شمع البارافين المحسنين نانوياً ومايكروياً كوسيطي خزن حراري يمتازان بقابليتهما العالية لتخزين كميات كبيرة من الطاقة الشمسية نهاراً وإعادة الاستفادة منها ليلاً. مبيناً أن النتائج قد أفضت الى أن دمج شمع البارفين المحسن نانوياً أدى الى تحسين مؤثر في الكفاءة الكلية للمنظومة وبنسبة تتراوح بين (36.8-50%) إعتماداً على معدل جريان الماء الساخن المجهز من المنظومة. في حين كانت الزيادة في الكفاءة الكلية للمنظومة المزودة بشمع البارافين المحسن مايكروياً تتراوح بين (25.43-41.4%) وحسب كمية الماء المجهزة من المنظومة.

ويذكر ان الفريق البحثي تكون من:

الأستاذ المساعد الدكتور عادل عبد عزيز عيدان الخفاجي – جامعة الفرات الأوسط التقنية – المعهد التقني النجف الاشرف

والأستاذ الدكتور صالح اسماعيل نجم من كلية الهندسة-
جامعة البصرة

المدرس محمد جاسم صالح الشكري من كلية الهندسة-
جامعة الكوفة،

المصدر/إعلام جامعة الكوفة

الصفحة الرسمية للمعهد التقني النجف على الفيس بوك
https://www.facebook.com/M2hdNajaf/
—————————————-📸
الصفحة الرسمية لأعلام المعهد التقني النجف فيس بوك
https://www.facebook.com/Mediam2hd/
—————————————-📸
الموقع الرسمي:

الصفحة الرئيسية


————————————–📸
قناة اليوتيوب📺:
https://www.youtube.com/channel/UC8aIIb_M_8GRVjOu5VlgTjg
————————————–📸
قناة التليكرام:
https://t.me/m2hdnajaf
————————————–📸
حساب الانستغرام:
[email protected]
————————————–📸
حساب تويتر:
‏ (‎ https://twitter.com/m2hdnajaf?s=09
————————————–📸
كروب المعهد التقني النجف على الفيس بوك
https://www.facebook.com/groups/1096261990725381/?ref=share

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى