كلية الامام الكاظم(ع)

فريق التعليم الالكتروني في كلية الامام الكاظم (ع)

تزامنا مع اطلاق  دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي برنامجها الحكومي الخاص بالتعليم الالكتروني الرقمي في العراق لما له من اهمية باعتباره وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين الى دور الابداع والتفاعل وتنمية المهارات الفردية للطلبة والتدريسيين باستخدام تكنولوجيا الاتصال والمعلومات معتمدة على بيئة الكترونية رقمية متكاملة تعرض المواد الدراسية للطالب وكيفية انشاء الاختبارات بمختلف انواعها من قبل التدريسي ، شرعت كليتنا بالانضمام الى المشروع اعلاه من خلال تشكيل فريق الكتروني يمثل الكلية لدى الفريق الوزاري الخاص بالتعليم الالكتروني في الجامعات والكليات الحكومية والاهلية في العراق والمتكون من السادة :

  • أ.م امجد عباس احمد (رئيس الفريق)
  • م.ر.مبرمجين احمد سلمان ابراهيم (عضو)
  • مهندس اقدم وسام علي حسن (عضو)

حيث تمكن الفريق على مدار خمسة اشهر من العمل المتواصل من خلال الاشتراك بالدورات وورش العمل المقامة في عدة مؤسسات تعليمية مختلفة  في بغداد والمحافظات المدرجة ادناه من وضع الاسس والمبادىء بهدف الانطلاق بالمشروع في كلية الامام الكاظم (ع) والتي اثمرت على تسجيل الكلية في منصة التعليم الالكتروني (G suite for education) بصورة رسمية باستخدام موقع (Google Classroom) حيث تم منح الكلية (20000) عشروف الف حساب وهو العدد الاعلى الممنوح مقارنة بالجامعات العراقية الاخرى ، فضلاعن القيام ببناء الهيكلية الخاصة  بالمنصة من خلال انشاء الحسابات الرسمية لمختلف فروع واقسام الكلية في بغداد والمحافظات والتي ابتدأت قبل ثلاثة اشهر بانشاء صف الكتروني لطلبة الدراسات العليا / قسم العلوم السياسية كخطوة اولى في الكلية فضلاً عن اقامة ورشة عمل لهم حول كيفية استخدام الصف الالكتروني ، ونظراً للظروف الاستثنائية الراهنة التي يمر بلدنا والتي ادت تعطيل الدوام الرسمي في الكليات والجامعات ولغرض ديمومة المسيرة العلمية والتعليمية استناداً الى تعليمات السيد عميد الكلية ومتابعة السيد المعاون العلمي وتوافقاً من توجيهات وزارة التعليم العالي ، باشر الفريق بالتعاون بتفعيل الحسابات الرسمية لاقسام بغداد والمحافظات بصورة تدريجية ولازال العمل جاري بالتفعيل لبقية الاقسام خدمة للصالح العام …

الورش والمحاضرات التخصصية

  •    الاشتراك في ورشة عمل التعليم الالكتروني في جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بتاريخ 17/7/2019 بمشاركة الفريق الوزاري الخاص بمشروع التعليم الالكتروني في الجامعات والكليات الحكومية والاهلية في العراق .
  • الاشتراك في ورشة عمل التعليم الالكتروني في كلية النسور الجامعة بتاريخ 21/7/2019 بمشاركة الفريق الوزاري الخاص بمشروع التعليم الالكتروني في الجامعات والكليات الحكومية والاهلية في العراق .
  • الاشتراك في ورشة عمل التعليم الالكتروني لجامعات الموصل ونينوى والتقنية والكليات الاهلية المقامة في كلية النور بتاريخ 21-22/8/2019 بمشاركة الفريق الوزاري الخاص بمشروع التعليم الالكتروني في الجامعات والكليات الحكومية والاهلية في العراق .
  • الاشتراك في ورشة عمل التعليم الالكتروني في جامعة الفلوجة بتاريخ 25/8/2019 بمشاركة الفريق الوزاري الخاص بمشروع التعليم الالكتروني في الجامعات والكليات الحكومية والاهلية في العراق .
  • الاشتــــراك فــــي الــــدورة التخصصيـــة الاولــــى فــــي منصــــة التعليـــــم الالكترونـــــي (G Suite for education) المقامة في الجامعة التكنولوجية / مركز تكنولوجيا المعلومات للفترة 2-5/9/2019 بمشاركة مجموعة من مرشحي الجامعات الحكومية والاهلية .
  • الاشتراك في ورشة عمل التعليم الالكتروني المقامة في كلية الامام الكاظم (ع) بتاريخ 25/11/2019
  • الاشتراك في ورشة عمل (اطلاق بوابات التعليم الالكتروني في الجامعات العراقية وتوفير الحماية السبرانية لها) المقامة في كلية دجلة الجامعة يوم الاثنين الموافق 9/12/2019
  • الاشتراك في المحاضرة الافتراضية الاولى ( الامن السيبراني والمواقع الالكترونية العراقية ) المقامة من قبل الفريق الوزاري الخاص بمشروع التعليم الالكتروني في الجامعات والكليات الحكومية والاهلية في العراق .
  • الاشتراك في المحاضرة الافتراضية الثانية (السلم التقديري المعياري في منصات التعليم الالكتروني) المقامة من قبل الفريق الوزاري الخاص بمشروع التعليم الالكتروني في الجامعات والكليات الحكومية والاهلية في العراق .
  • الاشتراك في المحاضرة الافتراضية الثالثة (انشاء المحاضرات الفيديوية التفاعلية ) المقامة من قبل الفريق الوزاري الخاص بمشروع التعليم الالكتروني في الجامعات والكليات الحكومية والاهلية في العراق .

 

كلية الامام الكاظم(ع)

أسست كلية الإمام الكاظم (ع) للعلوم الإسلامية الجامعة في بغداد وميسان بموجب كتاب ديوان الوقف الشيعي المرقم 783 فـــــــــــي 23/11/2004 لتكون صرحاً علمياً ودينياً ومنطلقا لفكر الإســــــلام الأصيل المتمثل بمذهب أهل البيت (عليهم السلام ) ولها حق فـــتح أقسام في المحافظات . تم المصادقة من قبل مجلس النواب ومجلس رئاسة جمهورية العراق على القانون رقم (16) لسنة 2009 الصادر مــن مجلس الرئاسة بتاريـخ 11/8/2009 والمنشور فـــي جريـــدة الوقائـــع العراقية فــــي العدد 4133 في 17/8/2009. والذي أصبح بموجبه للكلية شخصية معنوية واستقلال مالي وأداري لتحقيق الأهداف التي أسست الكلية من أجل تحقيقها ويمثلها عميد الكلية أو من يخوله. إن كلية الإمام الكاظم هي مؤسسة تابعة لديوان الوقف الشيعي يكون مقرها في بغداد، وللكلية فتح أقسام لها في المحافظات,وتمنح شهادات معترف بها في عدد من الاختصاصات الإسلامية والإنسانية وهي في طور تحولها إلى جامعة تضم معظم الاختصاصات الأكاديمية . للكلية شخصية معنوية واستقلال مالي وإداري وتتمتع بالأهلية القانونية الكاملة لتحقيق أهدافها وتعد من المؤسسات ذات النفع العام. الرؤيا أن تكون مركزاً للتميز والريادة في مجال التعليم الجامعي على مستوى الجامعات العراقية والعربية لإعداد كفاءات ذات جودة عالية من الناحيتين المهنية والتطبيقية للإسهام في التنمية الشاملة للمجتمع. الرسالة تسعى كلية الإمام الكاظم (ع) لتلبية احتياجات المجتمع المحلي في العراق خصوصا والمنطقة عموما من الكفاءات المؤهلة علميا ومهنيا والمزودة بمهارات وسلوكيات متميزة تلبي المتطلبات المتجددة لسوق العمل لتسدّ حاجات الخطط التنموية وتكفل الحفاظ على تراث وهوية المجتمع. أهداف الكلية تهدف الكلية إلى:- 1- إعداد مؤهلين لتولي مهمة البحث العلمي والتدريس إعدادا علمياً ينسجم وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف. 2- تدريس العلوم الإسلامية والإنسانية والعلوم المعاصرة اعتماداً على تراث أهل البيت (ع) والصحابة الأخيار وإعلام الفقه والاجتهاد. 3- المساهمة في توسيع دائرة العلوم الإنسانية والمعرفية وتنمية البحث العلمي وتطويره لإحداث تطويرات كمية ونوعية في الحركة العلمية والثقافية والتربوية وتأكيد الوعي الثقافي والمنهج العلمي والتطلع إلى أفاق مستقبلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى