جامعة القادسية

وزير التعليم العالي والبحث العلمي يفتتح معرض النتاجات العلمية لكلية الهندسة بجامعة القادسية

افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي معرض النتاجات العلمية لكلية الهندسة بجامعة القادسية وحث على تعزيز البحوث والابتكارات التطبيقية التي تخدم المجتمع.

واطلع وزير التعليم بحضور رئيس جامعة القادسية
أ.د.كاظم جبر الجبوري وعميد كلية الهندسة بجامعة القادسية أ.د. باسم حسن شناوة وعمداء الكليات ورؤساء الفروع والأقسام والباحثين والطلبة على الأروقة الفنية والتقنية المتنوعة التي أقامتها الكلية واستمع الى أصحاب الابتكارات والقائمين على النتاجات العلمية ولاسيما في المجالات الصناعية والهندسية والطاقة والطاقة المتجددة والنشاطات والفنية .

وحث وزير التعليم على تنمية بيئة البحث التطبيقي وتعزيز الابتكارات العملية التي تخدم المجتمع والإفادة منها لتحقيق التكامل المطلوب مع الوزارات والمؤسسات واستثمار العروض والنتاجات التي تقدمها الجامعات.

وأشاد بالباحثين والمبتكرين من منتسبي الكلية وطلبتها والاهتمام الذي تبديه الأقسام المختصة في مراعاة الجودة ومواكبة المتغيرات العلمية.

من جانبه أوضح عميد كلية الهندسة بجامعة القادسية
أ.د. باسم حسن شناوة ان المعرض تضمن نتاجات قسم الهندسة الميكانيكية في مجالات المشاريع الأليكترونية والميكانيكية المعتمدة على التسهيلات التي يقدمها متحكم الاردوينو، والتي تهدف الى حل بعض المشاكل التقنية
‏والتطبيقية في الحياة العملية و سوق العمل.

‏و تقديم حوالي 18 مشروع. تضمنت هذه المشاريع جهاز رسم cnc و مظلة شمسية، و للنوافذ مسيطر عليها عن بعد ، و ساعة روبوتية، وعربة قابلة للحركة لكل الاتجاهات، انظمة تحسس الغاز ، و انظمة السقي و ارتفاع مستوى السائل في الخزان، و انطمة رعاية الضرير، وسلة المهملات الذكية و عربة تفادي العوائق و غيرها. فيما تنوعت نشاطات طلبة قسم هندسة الالكترونيك والاتصالات في معرض نتاجات الطلبة بين ثلاثة محاور اولها محور تصنيع الاجهزة المختبرية التي ترفد وتعزز رصيد مختبرات القسم العلمية في مجال تدريب الطلبة وثانيا الاجهزة والاعمال التي تمس الواقع الخدمي للتركيبة السكانية
‏في المدن مثل مشروع السقي الالي للتربة في الاراضي الزراعية و مشروع مراقبة توزيع الطاقة الكهربائية داخل المدن ومشروع مطاردة وابعاد الحيوانات المزعجة للانسان ومشروع المنزل الذكي … الخ ، وثالثا المشاريع المتعلقة بالامن والسلامة العامة للسكان مثل مشروع تحسس الزلازل ومشروع تحسس الغازات في الابنية والعمارات السكنية ومشروع الدخول المرخص والامن للابنية او القاصات الحصينة ومشروع التحسس والاطفاء الذاتي للحرائق … اضافة الى عدد من المشاريع المتفرقة مثل مشروع فحص الاعصاب وشروع التصويت السري على القررات و مشروع التنبيء بالرقم السري.

 

       

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى