جامعة القادسية

ندوة علمية في كلية القانون بجامعة القادسية حول اضواء على فلسفة القوانين الأنجلوأميركية

أقامت كلية القانون بجامعة القادسية الندوة الموسومة بـ ( اضواء على فلسفة القوانين الأنجلوأميركية ) حاضر فيها الأستاذ المساعد الدكتور؛. صفاء متعب الخزاعي
هدفت الندوة الى تسليط الضوء على منطقة مسكوت عنها وهي النظريات الفلسفية المؤسسة لفلسفة القانون والفلاسفة البارزين في القوانين الأنجلوأميركية
بينت الندوة الى ان فلسفة القانون في المملكة المتحدة مرت بمراحل زمنية عديدة ابتداء من أوستن وجيريمي بنثام إلى هربرت هارت المعاصر ، بينما فلسفة القانون في الولايات المتحدة الأمريكية كانت ترتكز على الفلسفة الواقعيّة القانونية المعاصر ة التي اتسمت بالاعتماد الكلي على علم الإحصاء والبيانات والعلوم الطبيعية وانكار كل قاعدة عامة للقانون.
استنتجت الندوة ان قوانين فلسفة القانون الأنجلوأميركي يرتكز على المذهب التجريبي البحت وكذلك على عوامل مادية بحته مع أبعاد كل اصل اخلاقي وديني في صياغة التشريعات.
اوصت الندوة بإمكانية الارتكان على فلسفة القانون في البلدان الأنجلوأميركية كونها فلسفة في الكثير منها تتفق مع الأصول الفكرية والتاريخية لمجتمعاتنا، مع الابتعاد عن تلك الأفكار في هذه الفلسفة التي تتعارض مع الأصول والمبادئ الاجتماعية الإسلامية العليا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى