جامعة القادسية

كلية الطب بجامعة القادسية تنظم ورشة عمل عن حقوق الام

 

نظم طلبة كلية الطب بالتعاون مع طلبة كليتي الصيدلة وطب الاسنان بجامعة القادسية ورشة عمل عن حقوق الام

هدفت الورشة الى تعليم الطلاب بأهمية صحة الام وضرورة توفير الرعاية اللازمة لها في فترة الحمل والخطوات اللازم اتباعها من الزيارات الروتينية والمتابعة واللقاحات المطلوبة وتزويدهم بمعلومات طبية عن اكثر الامراض والمشاكل الشائعة اللتي تصيب النساء الحوامل والسيطرة عليها والذي سيمكن الطلاب من التمييز بين التغييرات النفسية والجسدية اللتي تحصل للمرأة بعد الانجاب .

تناولت الورشة ان معظم النساء الحوامل في دول العالم النامي لا تحصل على رعاية كافية اثناء فترة الحمل وينجبن اطفال بدون مساعدة مقّدمي خدمات الرعاية الصحية اكثر من ٧ ملايين من وفيات الاطفال المولودين حديثاً كانت بسبب امراض ومشاكل اصابت الام خلال فترة الحمل ولم تعالج بشكل صحيح .

وحسب احصائيات منظمة ال UNFPA ( صندوق الامم المتحدة للسكان ) نسبة وفيات الاطفال المولودين حديثا كانت 14 لكل 1,000 ولادة ونسبة وفيات الامهات اثناء الانجاب كانت 32 لكل 1,000 ولادة في العراق في عام 2018 .

بينت الورشة موضوع صحة الام الانجابية ورعايتها خلال فترة الحمل ومابعد الانجاب وشرح معنى صحة الام ومعلومات اساسية عن رعاية الام اللتي يجب توفيرها خلال فترة الحمل مع بعض الحقائق وتصحيح للنصائح المغلوطة اللتي تعطي للحامل اثناء فترة حملها كذلك التغييرات الفزيولوجية والجسدية والنفسية اللتي تحصل للمرأة بعد الانجاب ودور طلاب المجموعة الطبية في التوعية والتحسين من الرعاية اللتي تقدم للام في فترة
ما بعد الانجاب.

تضمنت الورشة فعالية تعريفية وتقسيم الطلاب الى مجموعات لمناقشة ارائهم ومقترحاتهم بما يتعلق بوضع الرعاية الصحية التي تقدم للام وكيفية التحسين منها .

اوصت الورشة بتوعية الفرد عن صحة الام اثناء فترة الحمل وبعد تلك الفتره وزيادة الوعي لطلبة الطب لكونهم يكونون معرضين لمثل تلك الحالالات من خلال دراستهم في مستشفى النسائية والاطفال التعليمي املين بعمل المزيد لمثل هذه الورش للطلبة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى