جامعة القادسية

كلية الطب بجامعة القادسية تقيم ورشة تثقيفية بعنوان دور المرأة في بناء مجتمع متحضر

اقامت وحدة تمكين المرأة بكلية الطب ورشة عمل
بعنوان (دور المرأة في بناء مجتمع متحضر )حاضر فيها
م.م. هيفاء حسين عبد مسؤولة وحدة تمكين المرأة في كلية الطب .

هدفت الورشة الى اهمية اندماج المرأة ودورها في الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتربوية والاستفادة منها كعنصر مهم وفعال وقوة كامنة في بناء المجتمع .

تضمنت الورشة نبذة تاريخية مختصرة عن تطور مفهوم تمكين المرأة منذ نهاية القرن العشرين نتيجة ظهور فجوة في الادوار القيادية بين الرجل والمرأة داخل المجتمع .
ومن اهم الدول التي دعمت وسعت الى تمكين المرأة وتقلدها مناصب قيادية داخل مجتمعها هي دولة فنلندا ودولة النرويج فقد كانت نسبة مشاركة المرأة فيها ٤٤% وتعتبر من افضل شعوب العالم .

يعتبر تمكين المرأة من اهم عناصر التنمية المستدامة للمرأة كون التنمية نابعة من الافرأد وليس من منهجية صورية بروتوكولية فقط ومن اهم العوامل المعنوية لتمكين المرأة حصولها على المعلومات والمعرفة وزيادة مستوى معرفتها التقنية وبناء فهمها من خلال دعمها بأفكار حديثة للتمكين وضمان ادراكها لاهمية دورها كفرد مبدع داخل المجتمع .

اوصت الورشة ايجاد حلول تساهم بصناعة المرأة المبدعة منها اصدار تشريعات ملزمة من قبل السادة المسؤولين واصحاب القرار تفتح الباب امام المرأة وتخفف الضيق الحاصل في الاديولوجيات التي تحكم المجتمع واتاحة فرص جديدة لها ورفع مستوى التعليم لدى المرأة واقامت الدورات التدريبية والتثقيفية في محاولة تغير القناعات الخاطئة لدى بعض النساء ووضع خطط تنموية واستراتيجيات لدمج العنصر النسوي داخل مشاريع الدولة التنموية من خلال الدعم المعنوي والمادي للمرأة .

 

        

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى