جامعة القادسية

كلية الطب بجامعة القادسية تعقد دورة توعوية حول اورام الثدي وطرق الفحص الشعاعي لها

قامت شعبة الاشعة والسونار / فرع الجراحة في كلية الطب بجامعة القادسية بدورة توعية حول اورام الثدي وطرق الفحص الشعاعي لها حاضر فيها :
ا.د. امجاد مجيد حميد ، ا.م.د. نجاة عادل هاشم
و م.د.مال أنور … اخصائيات الاشعة التشخيصية
وبحضور تدريسيات وموظفات الكلية .

هدفت الدورة : توعية النساء حول ضرورة الفحص الدوري للثدي وأهمية الفحص الشعاعي بالسونار او اشعة الثدي في الكشف المكبر عن الاورام وتحديد نوعها والذي يزيد سرعة الشفاء والقضاء على الورم .

‏تناولت الدورة التوعية حول انواع اورام الثدي التي اصبحت من الاورام المنتشرة في المجتمع بين النساء وبفئة عمرية واسعة جدا من العشرينات والى الستينات وبنسب مختلفة ،كما تناولت الندوة تعليم النساء طريقة الفحص الذاتي للثدي وبشكل دوري ومنتظم كما بينا الشرائح الاكثر عرضة للإصابة وضرورة إجراء الفحص السرير من قبل طبيب مختص وإجراء الفحوصات الشعاعية الازمة. وبينا اهم الطرق الشعاعية الازمة لكل فئة عمرية وفما اذا كانت المراءة حامل او مرضع وتأثير كل طريقة ونتائجها المطلوبة.

اوصت الدورة بإجراء الفحص الذاتي للثدي وبشكل دوري زيارة وحدة الكشف المبكر سنويا وإجراء الفحص من قبل مختص إجراء فحص السونار واشعة الثدي وبشكل دوري منتظم عند حدوث اعراض او اذا كانت المراءة من الفئة الاكثر عرضة للإصابة واخيرا إجراء فحص سنوي بالسونار للثدي لاعمار فوق ٥٠ عام .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى