جامعة القادسية

كلية الصيدلة بجامعة القادسية تعقد ورشة حول التلوث النانوي. الاخطار وسبل المواجهة

برعاية رئيس جامعة القادسية الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري وإشراف عميد كلية الصيدلة الاستاذ المساعد الدكتور ليث محمد عباس الحسيني عقدت كلية الصيدلة ورشة حول التلوث النانوي : الاخطار وسبل المواجهة حاضر فيها م. د. تغريد باقر علوان كلية التربية ابن الهيثم .

تناولت الورشة دور الجسيمات النانوية في معالجة المخاطر البيئية حيث اشارت الى استخدام الجسيمات النانوية بغرض الإصلاح البيئي حيث استُخدمت من المعالجة النانوية على نطاقٍ واسع في معالجة المياه الجوفية، مع إجراء أبحاث شاملة إضافية في معالجة مياه الصرف الصحي.

اختُبرت المعالجة النانوية أيضًا لتنظيف التربة والرسوبيات. بل إن المزيد من الأبحاث الأولية الآن تستكشف استخدام الجسيمات النانوية لإزالة المواد السامة من الغازات وهنالك العديد من طرق المعالجة النانوية، وخاصةً استخدام جسيمات الحديد النانوية صفرية التكافؤ لتنظيف المياه الجوفية، في مواقع التنظيف واسعة النطاق. وهناك طرق أخرى لا تزال في مراحل البحث.

بينت الورشة استخدام الأنابيب الكربونية النانوية و TiO2، بمعالجة المياه السطحية، بما في ذلك التنقية والتطهير وتحلية المياه. تشمل الملوثات المستهدفة في المياه السطحية المعادن الثقيلة والملوثات العضوية ومسببات الأمراض. في هذا السياق، يمكن استخدام الجسيمات النانوية باعتبارها مواد ماصة أو عوامل تفاعلية (محفزات ضوئية أو عوامل الأكسدة)، أو في الأغشية المستخدمة في الترشيح النانوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى