جامعة القادسية

رسالة ماجستير في كلية الطب بجامعة القادسية تناقش دور بعض الماركرات الالتهابية في تقييم كفاءة لقاح كوفيد-19( mRNA BNT1b2b)

ناقش فرع الكيمياء الحياتية السريرية في كلية الطب بجامعة القادسية (دور بعض الماركرات الالتهابية في تقييم كفاءة لقاح كوفيد-19( mRNA BNT1b2b)) للطالبة ميعاد فلاح فاضل بأشراف أ. د. بثينة عباس العزاوي .

هدفت الرسالة الى تقييم فعالية اللقاح باستخدام الماركرات التشخيصية البيوكيميائية والمصلية. أجريت هذه الدراسة في مركز الشفاء الطبي ووحدة اللقاحات بمستشفى الديوانية التعليمي. الدراسة Observational تشمل 125 عينة (56 ذكور و 69 إناث) بمدى عمر (20-70) سنة. ينقسم هؤلاء المرضى إلى مجموعتين رئيسيتين: المجموعات الملقحة ملقحين غير مصابين
بـ كوفيد (G1 ملقحين مصابين بـ كوفيد(G2 ( ملقحين متشافين من كوفيد(G3 )
والمجموعات غير ال ُملقحة :
غير ُملقحين ومصابين بـ كوفيد G4 وغير ُملقحين متشافين من كوفيد(G5 )( كل مجموعة تضمنت 25 عينة
تم جمع حوالي 5 مل دم من كل مريض. تم فصل المصل عن الدم عن طريق الطرد المركزي لتحديد البروتين التفاعلي )C (CRP ، والبروكالسيتونين ( PCT)، و 10-IL والكشف عن الأجسام المضادة . spike and nucleocapsid((IgG) SARS-Cov2 البروتينات بتقنية ELISA .

استنتجت الرسالة :
1- أظهر الأشخاص الغير ملقحين زيادة ملحوظة في مستوى CRPوالPCT
2- تم الكشف عن الأجسام المضادة ضد بروتينات SARS-Cov2 (spike و nucleocapsid) في كل من المجموعات الملقحة وغير الملقحة ، حيث وجد بعد الشفاء استمرار هذه الأجسام المضادة أطول في المجموعات الملقحة من المجموعات غير الملقحة.
3- قد يمثل ارتفاع السيتوكينات المضادة للالتهابات IL-10 بعد 14 يوما أو أكثر بعد اللقاح الاستجابة المناعية الطبيعية.

اوصت الرسالة :
• إجراء دراسة عن اللقاحات المتوفرة ومعرفة أهم الفروق بينها وآثارها بعد أخذ اللقاح
• الكشف عن الأجسام المضادة بعد عام واحد للتعرف على فعالية اللقاح.
• دراسة العلاقة بين لقاح mRNA COVID-19 وعلامات الالتهاب (IL-6 و TNF) بعد التطعيم ومقارنتها مع COVID-19 المصابة غير الملقحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى