جامعة القادسية

تدريسي في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة القادسية ينشر بحثاً علمياً في مجلة مصنفة ضمن مستوعبات سكوبس

نشر التدريسي في قسم الاقتصاد الأستاذ الدكتور نزار كاظم صباح الخيكاني بالاشتراك مع الباحثة رندة شاكر جاسم بحثاً علمياً بعنوان “Measuring and Analyzing the Impact of Bank Cash Credit on the Growth of the Iraqi Economy for the Period (2004-2020)” ضمن مستوعبات SCOPUS وفي مجلة “Baltic Journal of Law & Politics” .

يهدف البحث إلى التعرف على دور وأهمية الائتمان المصرفي في النمو الاقتصادي ، ومن ثم قياس العلاقة بينهما في العراق خلال المدة (2004-2020) باستخدام برنامج (Eviews-12).

تناول البحث عرضا لأهم الجوانب النظرية ومدى تأثير الائتمان المصرفي على النمو الاقتصادي في العراق ، بالنظر إلى التسهيلات الائتمانية التي تقدمها المصارف التجارية للقطاعين العام والخاص.

احتوى البحث على المنهجية العلمية من ناحية أهداف وأهمية ومشكلة، فضلاً عن ثلاثة محاور رئيسة، ركز الاول على الإطار النظري للائتمان المصرفي والنمو الاقتصادي، بينما المحور الثاني تضمن الجانب الكمي من خلال استخدام البرامج الحديثة Eviews-12 ، بينما جاء الثالث ليتضمن اهم النتائج والتوصيات.

توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها وجود علاقة مباشرة بين التوسع في حجم الائتمان المصرفي والنمو الاقتصادي وفق منهجية (ARDL) ، أي ان كان هناك تأثير واضح للائتمان المصرفي CRE في المتغير التابع ممثلا بالناتج المحلي الإجمالي GDP على المدى الطويل.

أوصى البحث بضرورة إعطاء الأهمية للقطاع الخاص في منح الائتمان النقدي المصرفي لاسيما المنتج منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى