جامعة القادسية

تدريسيان في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية ينشران بحثاً علمياً في المجلة العراقية للعلوم البيطرية

نشر التدريسيان في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية الدكتوة غيداء عباس جاسم و الدكتور منير عبد الامير عبد بحثا علميا بعنوان
‏ Microscopic and molecular detection of Babesia bovis and Babesia bigemina in female camel from Al-Diwaniyah province, Iraq في المجلة العراقية للعلوم البيطرية .

يهدف البحث الى التقصي المجهري و الجزيئي عن طفيلي الكمثريات البقرية في الابقار في مدينة الديوانية.

أجرى البحث دراسة لمسببات الأمراض المسؤولة أو الحالات المرضية الشبيهة بالأوليات في إناث الإبل من محافظة الديوانية ، العراق. لذلك ، تم فحص في 125 إبل (عينة دم واحدة لكل حيوان) التي أظهرت علامات الضعف وشحوب الأغشية المخاطية للدراسة. تم استكشاف عينات مسحات الدم المجهريه وعبر طريقة تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) التي استهدفت جين سينسيز كاربامويل فوسفات (CPSII) المعتمد على الجلوتامين لتحديد جين الـ 18 S rRNA للكشف عن B. bigemina. كشفت نتائج التقنية الميكروسكوبية عن وجود Babesia spp. في 76 (60.8٪) من العينات المفحوصة ، مما يشجع على استخدام تفاعل البوليميراز المتسلسل للتعرف على الأنواع الأولية .

توصل البحث الى ان نتائج تفاعل البوليميراز المتسلسل اكتشاف طفيلي الـ B. bovis و B. bigemina في 8 (8.9٪) و 11 (12.22٪) على التوالي من العينات المجهرية الموجبة. كشفت نتائج الدراسة أن ضعف وشحوب الأغشية المخاطية في إناث الإبل يمكن أن يعزى إلى وجود عدوى بواسطة طفيليات الدم ، وخاصة بابيزيا بوفيس و بابيزيا بيغيمينا.

أوصى البحث ضرورة العلاج الدورة للابقار المصابة بعد تاكيد الفحص الجزيئي لتقليل الخسائر الاقتصادية الناجمة عن ذلك.
‏https://vetmedmosul.com/article_174959.html

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى