جامعة القادسية

كلية الهندسة بجامعة القادسية تعقد ندوة علمية حول دور التدريسي في تطبيق اهداف البرنامج التعليمي

عقدت كلية الهندسة بالتعاون مع قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي بجامعة القادسية ندوة علمية بعنوان( دور التدريسي في تطبيق أهداف البرنامج التعليمي) على قاعة مناقشات كلية الهندسة ، حاضر فيها مسؤول ضمان الجودة والاداء الجامعي في الكلية م.د. حسام محسن كريم الجوذري .

تهدف الندوة الى تعريف وصياغة اهداف البرنامج التعليمي ودور التدريسي في تطبيق تلك الأهداف على أسس ومعايير تنسجم وتتفاعل مع المعايير الوطنية والعالمية من أجل ضمان جودة مخرجات العملية التعليمية في التعليم العالي والبحث العلمي .

تناولت الندوة ثلاث محاور أساسية. المحور الأول تناول
العناصر الأساسية للعملية التعليمية والعلاقة بينهم في إطار التكامل المعرفي عن دور كل عنصر في هذه المنظومة.
المحور الثاني تطرق إلى التعريف العام للبرنامج التعليمي وما هي الأهداف والمحاور الأساسية لها التي تتشارك في ما بينها في تحقيق الهدف الاساسي من العملية التعليمية. وتضمن أيضا مستويات المحور المعرفي للأهداف التعليمية التي يمكن من خلالها معرفة مستوى التطور الفكري للمتعلم. وكذلك تناول
هذا المحور مثالا عن صياغة أهداف البرنامج التعليمي لقسم الهندسة الميكانيكية/كلية الهندسة.
واخيرا تناول المحور الثالث من هذه الندوة دور التدريسي
في تطبيق وتحقيق اهداف البرنامج التعليمي من خلال دور التدريسي في تطبيق فاعلية التدريس و دوره في التركيز على التقييم من خلال ربط الامتحانات بنواتج التعلم ودوره في تطبيق المنهج واخيرا دوره في تشخيص الاحتياجات.

أوصت الندوة ان يتميز التدريسي في إكساب طلبته المعرفة العلمية والمهارات اللازمة لضمان مستقبلهم المهني وزرع الثقة بقدراتهم على مواكبة التطور والحداثة في مجال اختصاصهم بذهنية متفتحة وكفاءة عاليه. والتركيز على وسائل التدريس والتقييم الحديثة الفعالة والتي تنعكس وتعكس بشكل واضح وشفاف على جودة مخرجات العملية التعليمية. على المسؤولين في مؤسسات التعليم العالي العمل على تذليل العقبات أمام التدريسي لتحقيق أهداف البرنامج التعليمي من خلال توفير احتياجاته المادية والمعنوية التي ترتبط بأهداف البرنامج.

الحث والدعم المستمر لتطوير الهيئات التدريسية في مؤسسات التعليم العالي لكي تتكامل مع البرنامج التعليمي لتجويد مخرجات العملية التعليمية والبحث العلمي من خلال الدورات التدريبية والتطويرية والندوات والمؤتمرات داخل وخارج البلد. دعم مفهوم عمل الفريق المشترك لأعضاء الهيئة التدريسية على مستوى البحث والإشراف وتبادل الخبرات مما يخدم بشكل مباشر أهداف البرنامج التعليمي. تقليل الأعباء الإدارية والفنية لعضو الهيئة التدريسية التي هي خارج توصيفه الوظيفي لكي
لا تؤثر على أداءه الوظيفي والتدريسي والبحثي.

من جانبه بين عميد الكلية أ.د. باسم حسن شناوة ضمن مداخلات الندوة على تعميق الأساس النظري، البحثي والتطبيقي الذي اكتسبه المتعلمون خلال دراستهم للقب الأول ومنحهم فهمًا أكثر عمقًا للبحث وأهميّته في مجال التعليم والتعلّم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى