جامعة القادسية

قسم المتابعة بجامعة القادسية يقيم ندوة حول الابتزاز الالكتروني بالتعاون مع مديرية الامن الوطني وكلية القانون.

برعاية السيد رئيس جامعة القادسية الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري المحترم..
عقد قسم المتابعة بجامعة القادسية بالتعاون مع مديرية الامن الوطني العامة /بغداد وعمادة كلية القانون ندوة تثقيفية حول الابتزاز الالكتروني وخطورته على الفرد والمجتمع وكيفية التعامل معه.

أدار الندوة السيد مدير قسم المتابعة الاستاذ الدكتور حازم موسى العامري الذي استضاف نخبة من المحاضرين من مديرية الامن الوطني العامة /بغداد للوقوف على محاور متنوعة تناولت جوانب نظرية ووقائع ميدانية حول ظاهرة الابتزاز الالكتروني.

تم تعريف الابتزاز الإلكتروني بوصفه عملية تهديد وترهيب للضحية، وذلك بنشر صور أو مواد مصورة أو تسريب معلومات سرية تخص الضحية، مقابل دفع مبالغ مالية أو استغلال الضحية للقيام بأعمال غير مشروعة لصالح (المبتزين) كالإفصاح عن معلومات سرية خاصة بجهة العمل أو غيرها من الأعمال غير القانونية.
يتم ذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة كـ”الفيس بوك، وتويتر، وإنستغرام وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي نظراً لانتشارها الواسع واستخدامها الكبير من قبل جميع فئات المجتمع .

كيفية تجنب الوقوع في فخ المبتزين
أ) تجنب طلب صداقات أو قبول طلب صداقات من أشخاص غير معروفين .
ب) عدم الرد والتجاوب مع أي محادثة ترد من مصدر غير معروف.
ج) تجنب مشاركة معلوماتك الشخصية حتى مع أصدقائك في فضاء الإنترنت “أصدقاء المراسلات”.
د) ارفض طلبات إقامة محادثات الفيديو مع أي شخص، ما لم تكن تربطك به صلة وثيقة.
هـ) لا تنجذب للصور الجميلة والمغرية، و تأكد من شخصية المرسل.
و) قم بتزويد جهازك الإلكتروني ببرامج مكافحة الفيروسات، وغيرها من برامج الحماية، فضلاً عن المواضبة على التحديث الدوري للبرنامج، والحرص على اقتناء النسخ الأصلية من هذه البرامج والمتوفرة في المحلات المختصة بالبيع لها.
ز) لا تقم بالموافقة على طلبات التحميل لأي مادة ترد إليك من مصدر غير معروف.

كيف تتصرف حال تعرضك لعملية ابتزاز:
1) عدم التواصل مع الشخص المبتز، حتى عند التعرض للضغوطات الشديدة.
2) عدم تحويل أي مبالغ مالية، أو الإفصاح عن رقم بطاقة البنك، أو تلبية أي طلب للمبتز إذ قد ينطوي ذلك زيادة الضغوط على الضحية لتلبية طلبات المبتز.
3) تجنب المشادات الكلامية مع المبتز وعدم تهديده بالشرطة، وقم بالإبلاغ عند وقوع الحادثة مباشرة لدى الجهات المختصة دون أن توجه إلى المبتز أي تلميح أو تخبره برغبتك في إبلاغ الجهات المختصة.
4) في حالة التعرض للابتزاز قم بالتواصل مباشرة مع جهاز الأمن الوطني الاتحادي والجرائم الالكترونية العراقي أو اتصل على الرقم (533) او (131).

     

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى