جامعة القادسية

رسالة الماجستير في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة القادسية تناقش Bayesian Reciprocal Adaptive Lasso Quantile Regression with an Application

نُوقشت في قسم الإحصاء رسالة الماجستير الموسومة ب Bayesian Reciprocal Adaptive Lasso) Quantile Regression with an Application) للطالبة زهراء عويد لفتة.

تهدف الرسالة إلى تقدير أفضل نموذج انحدار للتنبؤ بالسلوك المستقبلي للمصابين بمرض S.Cholesterol اعتماداً على مجموعة من المتغيرات التفسيرية التي تخص المريض.

تضمنت الرسالة استعراض طرائق بيز الجزائية لتقدير معالم نموذج انحدارالكمي لمعكوس لاسو التكيفي واستخدمت الباحثة مزيجا لمقياسين الأول خليط التوزيع المنتظم والثاني خليط التوزيع الطبيعي.

احتوت الرسالة استعراضا لأهم خوارزميات توليد العينات من التوزيعات اللاحقة التي استنتجتها الباحثة من خلال وصف نموذج هرمي للتوزيعات المسبقة مثل خوارزمية كبس التي تعطي صيغا رياضية قريبة للتوزيعات المطلوبة تنفيذها وفق البرمجة العلمية.

توصلت الرسالة إلى أن النموذج المقترح قابل للمقارنة مع عدد قليل من طرق تقدير التنظيم المختلفة ونجح في تصنيف المرضى بحسب المعالم المقدرة إذ كانت المقارنة صحيحة للطرائق المقترحة من قبل الباحثة مما يعني أن النموذج المقترح هو نموذج ذو قدرة تنبؤية عالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى