جامعة القادسية

تدريسي في كلية الزراعة بجامعة القادسية ينشر بحثا علميا في مجلة عالمية

تمكن المدرس سعدون مراد التدريسي في كلية الزراعة بجامعة القادسية من نشر بحثا علميا في إحدى المجلات العالمية المعتمدة سكوبس بعنوان تأثير استخدام بعض المركبات الحيوية في مكافحة نيماتودا الموالح/الحمضيات وتأثيرها على نمو المجموع الخضري والجذري لأشجار النارنج تحت ظروف البيوت المحمية.

هدفت الدراسة لاختبار كفاءة استخدام خمسة أنواع من المركبات الحيوية، وهي الكيتوزان والبروبليس والمستخلص المائي والكحولي لنباتات الثوم والكرنب والجوجوبا، في مكافحة نيماتودا الموالح/الحمضيات التي تصيب النارنج تحت ظروف البيوت المحمية.

أشارت النتائج إلى أن معاملة التربة بتلك المعاملات أدّت إلى خفض أعداد النيماتودا في التربة وكذلك أعداد العقد الجذرية وعدد البيض داخل كيس البيض على جذور النباتات المصابة مقارنة بالنباتات المصابة غير المعاملة. وأعطى استخدام المستخلص الكحولي للكرنب أفضل النتائج بنسبة خفض لأعداد النيماتودا وصلت إلى 95.92%، يليه المستخلص الكحولي للثوم بنسبة 94.56%. وقد انعكس ذلك على معدّل نمو النباتات، حيث سجلت معدلات نمو النباتات المعاملة بالمستخلص الكحولي للكرنب والثوم أفضل النتائج، ويليها المعاملة بالمستخلص الكحولي للجوجوبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى