جامعة الكفيل

جامعة الكفيل تشهد إفتتاح مونديال مناظرات الجامعات العراقية : “منافسة علميّة ودور تنموي للشباب”

في يوم الأحد الموافق 2024/2/4، افتتحت جامعة الكفيل مهرجان مونديال مناظرات الجامعات العراقية للطلبة ، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والأكاديمية الدولية للقيادة والتنمية. الحفل شهد حضور السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور نورس شهيد الدهان، والمساعد العلمي الأستاذ الدكتور نوال عائد الميالي، المساعد العلمي للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور عباس طالب الهابي في جامعة الكوفة، والأستاذ المساعد الدكتور حنان ديكان، مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية في جامعة جابر بن حيان الطبية. بالإضافة إلى عمداء الكليات ورؤساء الأقسام، ورئيس الأكاديمية الدولية للقيادة والتنمية.

انطلقت الفعاليات بآيٍ من الذكر الحكيم، تلاها القارئ السيد أحمد الزاملي من معهد القرآن الكريم التابع للعتبة العباسيّة المقدّسة. تلا ذلك قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق، ونشيد الإباء. أعقب ذلك كلمة لجامعة الكفيل من خلال الأستاذ المساعد الدكتور كريم الغانم، حيث رحّب بالحضور الكريم وأشار إلى أهمية المسابقة العلمية والثقافية في تنمية وعي الطلبة. مشيرًا “ان العتبة العباسيّة المقدّسة وكل مؤسساتها التعليمية والتربوية تولي أهمية كبيرة للفعاليات العلمية والثقافية، وتسعى لتنمية قدرات الطلبة وفي مختلف التخصصات وان يحمل المتخصص منظومة القيم العليا. لما يمتكله من ارث حاضري ودين”

وفي سياقها، أكد رئيس الأكاديمية للقيادة والتنمية الدكتور معاذ سالم عبد الرحمن “أن المحطة الثامنة هي النجف الأشرف لمونديال المناظرات العلمية والثقافية بين الجامعات حيث انطلقت قبل عدة أشهر بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وفي كل محافظة، تم اختيار جامعة فائزة، حيث ستشهد بعد ذلك تصفيات بين 14 جامعة عراقية في العاصمة بغداد. وأوضح أن الجامعة الفائزة الأولى ستمثل العراق في المونديال المقام في الدوحة”

خمس جامعات شاركت في المسابقة على مستوى محافظة النجف الأشرف، تعكس التنافسية بين جامعة الكفيل، جامعة الكوفة، كلية الشيخ الطوسي الجامعة، جامعة جابر بن حيان الطبية، و جامعة الفرات الأوسط التقنية.

تجدر الإشارة إلى أن جامعة الكفيل تولي اهتمامًا خاصًا بتنظيم برامج ونشاطات علميّة وثقافية تعزز مستوى القدرات والمهارات لدى طلبتها في مجالات متنوّعة.

 

جامعة الكفيل

يعد العمل المؤسساتي وخصوصاً التربوي منه من أهم عوامل نهضة الشعوب المتقدمة، وهو الذي أكدت عليه الشرائع السماوية، ومشروع جامعة الكفيل في النجف الأشرف أسس للمساهمة في بناء البنية التحتية للعراق العزيز، وبناء الإنسان، وتنمية المجتمع، وخدمة الإنسان فيه، وغرضها يتجلى في التعلم والتعليم والبحث عبر توفير بيئة دراسية محفزة للقدرات، وملاك تدريسي مؤهل، ومناهج دراسية تتوافق مع متطلبات سوق العمل، وتتناسب مع العمق التراثي والحضاري والديني للمجتمع العراقي، بالإفادة من جو العراق الجديد الذي يشجع المؤسسات التعليمية ويدعم حرية العلم والفكر. أسست بتاريخ 1/10 /2003م من قبل مؤسسة النجف الخيرية بعد تضافر جهود الكفاءات العلمية العراقية بعمل مؤسساتي أكاديمي يتناسب مع العمق التراثي والحضاري والديني للمجتمع العراقي، وقد أجيزت بموجب أمر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المرقم 187 في 2005/2/1، وبموجبه فإن الجامعة تمنح شهادة البكالوريوس على وفق الضوابط الوزارية، ولخريجيها الحق بمواصلة دراستهم العليا في العراق وخارجه، ولهم إشغال ما تؤهلهم له شهاداتهم الجامعية الأولية، انضم للجامعة (8437) طالباً وتخرج منها (4262) طالباً لغاية العام الدراسي 2018 - 2019 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى