جامعة الفرات الأوسط.

في رحاب جامعة الفرات الأوسط التقنية لجنة عمداء التخصصات التقنية الصحية والطبية في الجامعات التقنية الأربعة والتعليم الجامعي الأهلي تعقد اجتماعها الثاني .

 

عقدت لجنة عمداء التخصصات التقنية الصحية والطبية في الجامعات التقنية الأربعة والتعليم الجامعي الأهلي اجتماعها الثاني في رحاب جامعة الفرات الأوسط التقنية بحضور السادة عمداء الكليات التقنية الصحية والطبية ورؤساء الاقسام المعنية في عموم العراق وممثل عن الكليات الأهلية .

وألقى السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مُظَفْر صَادِق الزُهَيْري كلمة خلال حضوره الاجتماع رحب فيها بالأخوات والأخوة الحضور من العمداء ورؤساء الاقسام المعنية أشار فيها الى أهمية التخصصات التقنية الطبية في المرحلة الحالية ووجود الحاجة الماسة للملاكات التقنية الماهرة في المؤسسات الصحية .

مؤكداً على ضرورة التعامل المرن مع تلك التخصصات بما يلبي حاجة السوق من خلال تعليق القبول في الاقسام التي باتت لاتتماشى ومتطلبات المرحلة وإستحداث أقسام جديدة تحاكي التقدم المتسارع الذي يشهده العالم في مختلف المجالات ، كما أكد الزُهَيْري في معرض حديثه على أهمية التدريب العملي بما يرثه من مهارة الخريج في مجال عمله .

وفي ختام كلمته أشار الزُهَيْري الى ضرورة توحيد الرؤى وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة بين الجامعات التقنية متمنيًا أن تخرج اجتماعات اللجان القطاعية بتوصيات تخدم وترصن التعليم التقني في العراق .

ومن جانبها قدمت رئيسة اللجنة وعميدة كلية التقنيات الصحية والطبية كوفة الأستاذ الدكتور أنغام جاسم الرماحي
عرض سريع لأهم ما أنجزته اللجنة من كتب تتعلق باستحداث الأقسام العلمية في الكليات الأهلية و إجابات الكتب الواردة و المقترحات التي أوصت بها اللجنة .

وناقش المجتمعون آلية توحيد المناهج الدراسية للأقسام العلمية المتناظرة في الكليات و المعاهد التقنية الصحية و الطبية للدراسات الأولية ، اضافة الى
مناقشة آلية التحول من نظام الدراسة السنوي في الكليات و المعاهد التقنية إلى النظام الفصلي .

كما ناقش المجتمعون آلية التجسير لموظفي وزارة الصحة من حملة شهادة الدبلوم إلى شهادة البكالوريوس ضمن التخصصات المناظرة و القريبة ، ودراسة تقييم نظام إطار المؤهلات التقنية و المهنية في العراق لبيان مدى ملائمتها للتوجهات الحالية و المستقبلية الخاصة بوزارة التعليم العالي و البحث العلمي .

ومن جانب آخر تم مناقشة تحديث مناهج الدراسات العليا في الكلية التقنيات الصحية و الطبية / كركوك / قسم المختبرات الطبية ، ونقل الدراسات العليا لقسم المختبرات الطبية من الكلية التقنيات الهندسية / كركوك إلى كلية التقنيات الصحية و الطبية / كركوك في الجامعة التقنية الشمالية .

كما تم مناقشة مقترح اعتماد کتب مؤلفة منهجية مرفوعة من قبل كلية الإسراء الجامعة و مناقشة مواضيع أخرى و الاستماع إلى مقترحات السادة الأعضاء ، مناقشة الكتاب الوارد من الجامعة التقنية الوسطى و المتضمن تأليف كتاب ( أسس التمريض ) و إمكانية اعتماد المؤلف كتاب منهجي .

وشهد الاجتماع حوارات ومداخلات استمرت لساعات خلصت بتشكيل لجان مختصة من الأقسام العلمية وترحيل قراراتها الى لجنة الخبراء لعرضها في الاجتماع المقبل .

في رحاب جامعة الفرات الأوسط التقنية لجنة عمداء التخصصات التقنية الصحية والطبية في الجامعات التقنية الأربعة والتعليم الجامعي الأهلي تعقد اجتماعها الثاني

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى