جامعة البصرة

كلية طب الاسنان في جامعة البصرة تنظم ورشة عمل عن السرقة العلمية Plagiarism وكيفية استخدام برنامج كشف الانتحال Turnitin للبحوث العلمية والاطاريح الجامعية

نظمت كلية طب الاسنان في جامعة البصرة الورشة عمل التعليمية بعنوان (السرقة العلمية وكيفية استخدام برنامج كشف الانتحال (Turnitin) للبحوث العلمية والاطاريح الجامعية) والتي اقيمت عبر منصة Free Conference Call والتي القاها ا.م.د نصير علي حسين القريشي/معاون العميد للشؤون العلمية – كلية التربية للعلوم الصرفة – جامعة واسط وبحضور عدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا في الجامعات العراقية.

وتهدف الورشة الى ضرورة قيام أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العراقية بتفعيل دورهم التربوي في تعزيز الأمانة العلمية في البحث العلمي لدى طلبة الدراسات العليا في المجال البحثي وذلك من خلال الحضور للدورات التي تقام في مركز التعليم المستمر او الورشة التعليمية في الكليات حول مفهوم الاستلال الالكتروني للبحوث العلمية.

وتناولت الورشة عدة محاور منها:
المحور الأول تعريف مفهوم السرقة العلمية (الانتحال) – الاستلال و تمييزه عن الاقتباس – والطرق العلمية لتجنب الاستلال.
المحور الثاني : برامج الاستلال العالمية المعتمدة – مواصفات مستخدم برنامج الاستلال كمقيم و فاحص – مناقشة نسب الاستلال حسب برنامج كشف الانتحال (Turnitin).

وبين القريشي في نهاية الورشة على نشر ثقافة الأمانة العلمية في البحوث العلمية بين الباحثين من خلال المحاضرات والحلقات النقاشية.

رابط المحاضره :
https://fccdl.in/dUoMr9GoKs

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى