جامعة القادسية

تدريسي في كلية طب الأسنان بجامعة القادسية ينشر بحثًا مشتركًا في مجلة عالمية رصينة.

نشرت التدريسية  أ.م. أفراح صبيح محيسن في كلية طب الأسنان البحث الموسوم Effect of dietary spinach on gene Expression of CGH,IGF-I genes and some blood and Biochemical Parameters in broiler chicks.
في مجلة  عالمية رصينة ضمن مستوعب سكوبس لسنة 2023 ، حيث تم نشر البحث في مجلة Veterinary practitioner  ، وبالتعاون مع باحثين من جامعة الفرات الأوسط.
الهدف من البحث هو دراسة تأثير الاضافة الغذائية لمادة السبانخ على التعابير الجينية CGH,IGF-I وكذلك تأثيرها على بعض المعايير الدمية والبايوكيميائية لفروج اللحم.
تناول البحث دراسة تراكيز مختلفة من مادة السبانخ 2% و6% حيث قسمت مجاميع التجربة الى ثلاثة مجاميع : المجموعة الأولى C هي مجموعة السيطرة ، والمجموعة الثانية T1 هي المجموعة التي تمت إضافة 2% من مسحوق السبانخ إلى غذائها ، والمجموعة الثالثةT2 هي المجموعة التي تمت إضافة 6% من مسحوق السبانخ إلى غذائها .
أظهرت النتائج زيادة في التعابير الجينية للمجموعة الثانية مقارنة مع باقي المجاميع، كما أظهرت المجموعة الثانية زيادة معنوية في عدد كريات الدم الحمر والبيض،  وحجم الدم المرصوص ، ونسبة الهيموغلوبين  مقارنة ببقية المجاميع مما استنتج من هذه الدراسة أن هناك تأثيرًا جيدًا  للإضافة الغذائية لمسحوق السبانخ على المعايير الدمية والبايوكيميائية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى