جامعة القادسية

رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة القادسية تناقش تقوية العتبات الخرسانية المسلحة الخفيفة الوزن باستخدام قضبان البوليمر المقواة بالألياف الزجاجية المطمورة بالقرب من سطح الخرسانة

ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة (تقوية العتبات الخرسانية المسلحة الخفيفة الوزن باستخدام قضبان البوليمر المقواة بالألياف الزجاجية المطمورة بالقرب من سطح الخرسانة) على قاعة مناقشات الدراسات العليا للطالب أنيس جاسم يوسف بإشراف أ.د. هيثم علي بادي

تهدف الرسالة الى تقديم دراسات تجريبية ورقمية لتحسين سلوك الانثناء وسلوك القص للعتبات الخرسانة المسلحة خفيفة الوزن من خلال تقويتها بطريقة (NSM) باستخدام قضبان البوليمر المقوى بالالياف الزجاجية GFRP)) . تم الحصول على العتبات الخرسانية الخفيفة الوزن عن طريق الاستبدال الكامل للركام الخشن الطبيعي بالركام الطيني الممدد خفيف الوزن (LECA) في جميع الخلطات الخرسانية.

أشارت الرسالة الى أن المتغيرات الرئيسية التي تم دراستها في البرنامج العملي هي موقع التقوية والعدد والقطر وطول رابطة التقوية والتباعد وزاوية الميل ونوع المادة اللاصقة المستخدمة في التثبيت . أظهرت النتائج التجريبية تحسينات كبيرة في قدرة الحمل للعتبات الخرسانية المسلحة الخفيفة الوزن عندما تم استخدام التقوية لتعزيز مقاومة الانحناء و تتراوح من 6.7٪ إلى 30٪ مقارنة بعينات التحكم. من ناحية أخرى ، زادت قدرة التحمل للعتبات الخرسانية التي تم تقويتها لتعزيز مقاومة القص بنحو 3.5٪ إلى 149٪ مقارنة بعينات التحكم. علاوة على ذلك ، كشفت النتائج التجريبية ايضا انه عند استبدال 50٪ من مادة اللاصق الإيبوكسي بملاط الأسمنت في منتصف العتبة ، فإن سعة التحميل القصوى للنموذج تكون مشابهة تقريبًا لتلك التي تحتوي على مادة لاصقة إيبوكسية بنسبة 100٪. وقد لوحظ ايضا أن المحاذاة المائلة في تقوية القص تزيد من قدرة التحميل بحوالي 149 ٪ مقارنة بحزمة التحكم مع تغيير وضع الفشل من فشل في القص إلى فشل في الانثناء .

تقترح الدراسة الحالية نموذجا عدديا ويتم التحقق من صحة هذا النموذج باستخدام برنامج (ABAQUS) لمحاكاة الاختبارات التجريبية التي أجريت في الدراسة .وجد ان هناك حالة تقارب جيدة بين النتائج العملية ونتائج . ABAQUS تم استخدام النموذج العددي الذي تم التحقق من صحته لإجراء دراسة عددية واسعة النطاق لفهم آثار العديد من المتغيرات على سلوك وفشل العتبات الخرسانية المسلحة الخفيفة الوزن التي تم تقويتها باستخدام NSM GFRP bar)) ، مثل تأثير عدد وقطر وزاوية الميل و تباعد قضبان NSM.

أظهرت نتائج هذه الدراسة أن زيادة عدد وقطر قضبان NSM GFRP يزيد من سعة التحميل القصوى للحزم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى