جامعة القادسية

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية (Effect of hyperthyroidism on thyroid receptor gene expression levels in hypothalamic and pituitary tissues in prepubertal and pubertal male rats) للطالبة رباب حسين حاتم. تهدف الرسالة إلى فحص دور فرط نشاط الغدة الدرقية في مستويات التعبير الجيني لمستقبلات الغدة الدرقية في أنسجة الغدة النخامية، تحت المهاد والخصى خلال مراحل ما قبل البلوغ وما بعده في ذكور الجرذان. بينت الرسالة أن استحداث فرط نشاط الغدة الدرقية بواسطة الثايروكسين يؤثر على تركيز هرمونات الغدة الدرقية و الهرمون المحفز للغدة الدرقية وله تأثير أيضًا على مستوى التعبير الجيني لجينات TR-α و TR-β. استنتجت الرسالة أن الثايروكسين له تأثير سلبي على الغدة الدرقية من حيث الهرمونات وكذلك من حيث التعبير الجيني للعديد من الجينات والأنسجة المختلفة مثل تحت المهاد والغدة النخامية وكذلك الخصية. أوصت الرسالة بدراسة تأثير هرمون الغدة الدرقية على الكفاءة التناسلية في الذكور ودراسة دور هرمون الغدة الدرقية في مستويات التعبير عن mRNA في تحت المهاد والغدة النخامية وجين تجديد الخصية.

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية (Effect of hyperthyroidism on thyroid receptor gene expression levels in hypothalamic and pituitary tissues in prepubertal and pubertal male rats) للطالبة رباب حسين حاتم.

تهدف الرسالة إلى فحص دور فرط نشاط الغدة الدرقية في مستويات التعبير الجيني لمستقبلات الغدة الدرقية في أنسجة الغدة النخامية، تحت المهاد والخصى خلال مراحل ما قبل البلوغ وما بعده في ذكور الجرذان.

بينت الرسالة أن استحداث فرط نشاط الغدة الدرقية بواسطة الثايروكسين يؤثر على تركيز هرمونات الغدة الدرقية و الهرمون المحفز للغدة الدرقية وله تأثير أيضًا على مستوى التعبير الجيني لجينات TR-α و TR-β.

استنتجت الرسالة أن الثايروكسين له تأثير سلبي على الغدة الدرقية من حيث الهرمونات وكذلك من حيث التعبير الجيني للعديد من الجينات والأنسجة المختلفة مثل تحت المهاد والغدة النخامية وكذلك الخصية.

أوصت الرسالة بدراسة تأثير هرمون الغدة الدرقية على الكفاءة التناسلية في الذكور ودراسة دور هرمون الغدة الدرقية في مستويات التعبير عن mRNA في تحت المهاد والغدة النخامية وجين تجديد الخصية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى