كلية الكوت الجامعة

الكوت الجامعة تقيم ندوتها عن آثار المخدرات على الصحة والمجتمع .

 

برعاية كريمة من لدن الأستاذ المساعد الدكتور طالب الموسوي رئيس مجلس إدارة كلية الكوت الجامعة بالتعاون مع مديرية شرطة واسط اللواء الحقوقي أحمد صالح الزركاني ، أقامت كلية الكوت الجامعة يوم الأربعاء الموافق ٢ / ٣ ندوة علمية بعنوان (المخدرات وآثار تعاطيها الصحية والمجتمعية ، المعالجات والحلول) ، وبحضور جمع غفير من الأكاديميين من جامعة واسط و المعهد التقني كوت و كلية الكوت الجامعة وضباط الشرطة والمرور و الدفاع المدني والدوائر الامنية والعسكرية ورؤساء العشائر والوجهاء ومنظمات المجتمع المدني و عدد من الدوائر الحكومية والطلبة . وافتتحت الندوة بتلاوة آي من الذكر الحكيم ، ثم قراءة سورة الفاتحة على شهداء العراق العظيم ، ونشيد كلية الكوت الجامعة ، تلا ذلك مشهد مسرحي يعبر عن آثار المخدرات المجتمعية ، بعدها قدمت مباحث من قبل تخصصيين و أكاديميين وقانونيين في سبعة محاور لها مساس في الصحة والحياة والمجتمع . تمخض عنها توصيات من أهمها : التأكيد على الإعلام للتوعية والإرشاد والتوجيه ، من خلال بث معاني القيم الإسلامية الحميدة ، وإقامة برامج ، منها ورش وندوات ومؤتمرات ومحاضرات توعوية ترفع من معنويات الشباب وتقوي من قدراتهم الايجابية لخدمة المجتمع والتفاعل الايجابي وتنمية القدرات الايجابية ؛ كي لايشعروا بالإحباط ، والتأكيد على دور الحكومة لتوفير فرص عمل لهم و خلق بيئة امنه وجاذبه للاستثمار المحلي والاجنبي بما يحقق فرص التنمية والتطور والابداع ،كما اشير الى التنسيق التام بين
الداخلية والتعليم العالي والتربية والعدل والوزارات الأخرى ذات العلاقة حول مكافحة المخدرات بكل السبل المتاحة ، ودعوة العشائر العراقية الكريمة الاصيلة في ردع متعاطيي المخدرات والمؤثمرات الفعلية والبراءة منهم ، كذلك الحرص على ضبط الحدود والمطارات ومتابعة الجريمة من خلال أجهزة ومعدات تساعد على كشف المخدرات القادمة من خارج الحدود ومحاسبة المروجين لهذا الوباء الذي هو أشد خطرا من وباء كورونا .
رفع توصية لوزارة الصحة بفتح مستشفيات خاصة لمعالجة متعاطيي المخدرات ( ب اعتبارها حالة مرضية ) وتوفير العلاج والبيئة الصحية لهم بشكل كامل . ومتابعة العيادات الطبية في المناطق الشعبية ، كذلك متابعة الصيدليات والمذاخر وتوصيتها بعدم صرف العلاج إلا بوصفة من طبيب مختص . تفعيل فقرات القوانين بشكل كامل من قبل مجلس القضاء الأعلى .

وحدة الإعلام والنشر والتواصل
كلية الكوت الجامعة
الأربعاء الموافق ٢ / ٣ / ٢٠٢٢م .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى