كلية الكوت الجامعة

( الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي السلبي والإيجابي إلى أين ؟ )

لعل الإعلام له دور خلاق في بناء المجتمعات إذا ما كان محايدا ، فهو قضاء منصف يحكم بالحق ، فإن كان كذلك فهو بناء وإن حاد عن جادة الحق صار هداما ؛ لأنه يعمل على منفعة ومصلحة خاصة لحساب جهة فئوية أو حزبية أو مذهبية، وهذا من الإجحاف ، وليس حريا بالسلطة الرابعة التي تراقب أداء الحكومات الثلاث وتنتقدها بأمانة وشجاعة وإخلاص من أجل مصالح المجتمع .
أن تعمل عكس ذلك بشكل سلبي لما أشرنا إليه سلفا من منافع خاصة وبطريقة مشبوهة من طرق الابتزاز والتقسيط و من ثم ضرب النسيج الاجتماعي وبلا مروءة ولا أدنى انسانية أو تأنيب ضمير ، فمثل هكذا أباطيل هي ليست من أخلاق الفرسان وان كان الآخر عدوا أو منافسا أو شريكا ، إذ ليس من الفروسية ولا الإنسانية بمكان ان تضر به وتستهدفه بهذا الشكل الذي يعارض شريعة السماء والعدالة الإلهية ومنطق الأنبياء والمرسلين وأهل البيت عليهم السلام…. كما أن التواصل الاجتماعي المباح لجميع أفراد المجتمع هو أيضا إعلام مغلوط حين ينقل الخبر ويعلق عليه دون التدقيق أو الوقوف بتعقل عند هذا الخبر الإعلامي الصالح أو الطالح ، مما يجعل المروجين آثمين؛ كونهم أيضا زوروا ونافقوا وافتروا من دون أن يشعروا بذلك .
إن روح المؤامرة لا تنبت في بطاح الشجعان، وخير مثال على ذلك قصة الشهيد مسلم بن عقيل ( رض الله عنه ) إذ كان يستطيع قتل عبيدالله بن زياد والي الكوفة الجديد ، بعدما اتفق معه هانئ بن عروة ، الذي تخفى خلف الستار حين قدم عبيدالله بن زياد ،ما دعا هانئ يصيح ( أريد الماء ، اريد الماء ) وهي كلمة السر التي اتفق عليها مع مسلم بن عقيل..بعدما خطط لذلك مسلم لكنه أبى أن يخرج لقتل عبيدالله غدرا..
وقال (( الإيمان قيد الفتك…)) بذلك
أراد أن يعلمنا من خلال هذه الحادثة ان هذا الفعل هو ليس من أخلاق الفرسان ، فلم يغدر على الرغم من درايته أن ابن زياد هو قائد الجيش الذي سيحاربهم .
لعلنا نفهم من هذه الرسالة الكثير ،فالإعلام الذي يتعامل مع أجندات ضارة لا تعمل للمصلحة العامة ومدفوعة الثمن ماهي إلا أبواق غادرة ، وما وسائل التواصل التي تتناقل الأخبار للمجاملات ومن دون مخافة السماء أو رادع ضمير فهي أبدا منافقة .
وحسبنا الله ونعم الوكيل

مكتب إعلام كلية الكوت الجامعة .

:انضم الى المواقع الرسمية لكلية الكوت الجامعة
—————–

الموقع الإلكتروني:
http://alkutcollege.edu.iq/
فيسبوك:
https://www.facebook.com/alkutcollege/
تويتر:
https://twitter.com/kut_university
انستغرام:
https://www.instagram.com/kut_university_college/
تليكرام:
https://t.me/alkutcollegeuniversity
يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCacWJ80oVbbxcFWwPCqJWSg

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى