جامعة القادسية

كلية الهندسة بجامعة القادسية تناقش مشروع دبلوم عالي حول تقييم و نمذجة محطات معالجة مياه الشرب باستخدام برنامج المحاكاة watpro

ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة القادسية مشروع دبلوم عالي بعنوان (تقييم و نمذجة محطات معالجة مياه الشرب باستخدام برنامج المحاكاة watpro) للطالبة طيبة عدنان هادي على قاعة مناقشات الدراسات العليا .

الهدف من المشروع اجراء تقييم ودراسة لمشروع الدغارة المغذي للجزء الشرقي من مديرية الدغارة وجزء من ناحية سومر

بين المشروع إجراء دراسة وتقييم لنوعية المياه التي يتم توفيرها من مشروع مياه الدغارة المغذي للجزء الشرقي من مديرية الدغارة وجزء من ناحية سومر ، والتي بدأ العمل بها في عام 2011. وأخذت العينات خلال الفترة من سبتمبر 2022 إلى يناير 2023 ، وأجريت عليها الاختبارات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية

أظهرت النتائج أن قيم التعكر كانت خارج حدود المواصفة القياسية العراقية التي متعادلة ومقبولة تراوحت PH كانت قيمة (NTU أو أقل وتراوحت بين 1941 NTU يجب أن تكون (5) بين (71، 79) بينما تراوحت تراكيز القلوية بين 10 جزء في المليون تراوحت الصلابة بين ) ، قيمة واحدة فقط أعلى من المعيار وتراوحت المواد المذابة بين 948-992 جزء في PPM(531-486 المليون) أقل من القيمة القياسية، وتراوحت الأيونات مثل الكالسيوم بين 16-138 جزء في المليون أقل من القيمة القياسية وتراوح المغنيسيوم بين – جزء في المليون أقل من القيمة القياسية ، وتراوح الكلوريد بين 14-13) جزء في المليون أقل من القيمة القياسية تراوحت نسبة الكبريتات بين (349-444 جزء في المليون) فقط بقيمتين أعلى من القيمة المعيارية ، وتراوح الألمنيوم بين (0.009-0.041 جزء في المليون) أقل من القيمة القياسية تراوحت نسب الكلور المتبقي إلى حد ما بين 0-3 جزء في المليون) .

وكانت المياه المتدفقة من محطة معالجة المياه خالية من بكتيريا القولونيات والبكتيريا القولونية البرازية ، ولكنها احتوت على عدد من المستعمرات البكتيرية في بعض العينات التي تم جمعها من المنازل. بلغت كفاءة لغرض محاكاة محطة معالجة مياء الدغارة WatPro محطة معالجة مياه الدغارة 51% تم استخدام برنامج وإظهار نتائج تركيزات جودة المياه الخارجة ومدى مطابقتها للمواصفات من خلاله ، تم استخدام محاكاة لتقييم أداء محطة معالجة المياه بينت النتائج أن كفاءة معالجة الدراسة قدرت بـ 95%. تمت WatPro v4 إضافة وحدة الكربون النشط الحبيبي كوحدة معالجة إضافية وتم اكتشاف مدى فعاليتها في تقليل تراكيز المواد العالقة والملوثات. أعطت نتائج أفضل لجودة المياه إذا تم استخدامها بالفعل مع وحدات معالجة بكفاءة 99% .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى