جامعة القادسية

رئيس جامعة القادسية يفتتح معرض النتاجات العلمية والنشاطات الطلابية الذي نظمته كلية الهندسة

افتتح السيد رئيس جامعة القادسية الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري المحترم معرض النتاجات العلمية والنشاطات الطلابية الذي نظمته كلية الهندسة بجامعة القادسية ولجميع المراحل الدراسية في قاعة نيبور الكبرى .
جرت وقائع الافتتاح بحضور السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور رحيم جبار الحمزاوي وعميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور باسم حسن الحميداوي ونخبة من رؤساء الاقسام العلمية والتدريسيين والطلبة .
أشاد السيد رئيس الجامعة بالتنظيم والجهد المبذول من قبل المشاركين في المعرض مبدياً اعجابه بالمشاريع الصناعية المتميزة راجياً للجميع التوفيق والنجاح .
ذكر السيد عميد الكلية ان هذا المعرض الذي ارتأت الكلية اقامته سنويا يمثل الاحتفال بالنتاجات العلمية ومشاريع الابتكار العلمي لطلبة كلية الهندسة الذين يتنافسون لتقديم الافضل مقارنة بمثيلاتها من الكليات والجامعات وتفتح الافاق لطلبتنا للدخول الى سوق العمل عبر هذه المشاريع المتميزة.

يهدف المعرض الى عرض البحوث العلمية والصناعية التي تصب في خدمة المسيرة العلمية وسوق العمل و تعريف المجتمع بالنتاجات العلمية المختلفة لكلية الهندسة لغرض الاستفادة منها لتدخل ضمن واقع العمل

تضمن المعرض نتاجات قسم الهندسة الميكانيكية في مجالات المشاريع الأليكترونية والميكانيكية المعتمدة على التسهيلات التي يقدمها متحكم الاردوينو، والتي تهدف الى حل بعض المشاكل التقنية و التطبيقية في الحياة العملية و سوق العمل. تم تقديم حوالي 18 مشروع. تضمنت هذه المشاريع جهاز رسم cnc و مظلة شمسية، و للنوافذ مسيطر عليها عن بعد ، و ساعة روبوتية، و عربة قابلة للحركة لكل الاتجاهات، انظمة تحسس الغاز ، و انظمة السقي و ارتفاع مستوى السائل في الخزان، و انطمة رعاية الضرير، و سلة المهملات الذكية و عربة تفادي العوائق و غيرها. فيما تنوعت نشاطات طلبة قسم هندسة الالكترونيك والاتصالات في معرض نتاجات الطلبة بين ثلاثة محاور اولها محور تصنيع الاجهزة المختبرية التي ترفد وتعزز رصيد مختبرات القسم العلمية في مجال تدريب الطلبة وثانيا الاجهزة والاعمال التي تمس الواقع الخدمي للتركيبة السكانية في المدن مثل مشروع السقي الالي للتربة في الاراضي الزراعية و مشروع مراقبة توزيع الطاقة الكهربائية داخل المدن ومشروع مطاردة وابعاد الحيوانات المزعجة للانسان ومشروع المنزل الذكي … الخ ، وثالثا المشاريع المتعلقة بالامن والسلامة العامة للسكان مثل مشروع تحسس الزلازل ومشروع تحسس الغازات في الابنية والعمارات السكنية ومشروع الدخول المرخص والامن للابنية او القاصات الحصينة ومشروع التحسس والاطفاء الذاتي للحرائق … اضافة الى عدد من المشاريع المتفرقة مثل مشروع فحص الاعصاب وشروع التصويت السري على القررات و مشروع التنبيء بالرقم السري.
تم توزيع مجموعة هدايا وشهادات تقديرية للمشاركين في ختام العرض.

            

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى