جامعة القادسية

تدريسيون في كلية علوم الحاسوب بجامعة القادسية ينشرون بحثاً علمياً في مجلة عالمية حول التشخيص المبكر لحالة الصرع .

اجرى فريق عمل بحثي علمي من كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات/جامعة القادسية بالتعاون مع باحثين استراليين من جامعة فيكتوريا الأسترالية ، العمل على نشر دراسة حديثة تتضمن تقنيات متطورة لتشخيص حالة الصرع باعتماد النبضات الدماغية، وتم نشر الدراسة في مجلة المعلوماتية الطبية وهي إحدى مجلات دار نشر اليسفير العالمية والمصنفة ضمن الربع الأول لمستوعبات سكوبوس التي تعد من أرفع معايير الرصانة العلمية عالمياً.
تألف الفريق-بإدارة الأستاذ المساعد الدكتور ضياء عيدان جبر الشمري- من كل من: الدكتور أحمد محسن مهدي، والباحثة إكرام حاكم عبيس من جامعة القادسية، والباحث الخبير الدكتور أيمن عبيدة، والباحث الخبير الدكتور كاندكار أحمد من جامعة فكتوريا الأسترالية.
تضمّن البحث إنتاج تقنية جديدة وفعالة لتشخيص مبكر لحالات الصرع عن طريق بناء تقنية عنقدة كفوءة مبنيّة على تطوير موديل مينكوسكي الرياضية، وتقديم الدعم التقني عن طريق مخرجاتها إلى منظومات انتقاء خواص البيانات المثالية والتي طوّرت من نتائج التشخيص بمستوى فعّال.
وجدير بالذكر أن هذه الخطوة ليست الأولى من قبل كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في جامعة القادسية بل سبقتها خطوات أخرى أثمرت عن نتاجات علمية مختلفة وبالشراكة والتعاون مع الجامعات والمؤسسات داخل وخارج العراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى