جامعة القادسية

رسالة ماجستير في كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بجامعة القادسية تناقش أمنيّة المعلومات.

نوقشت في كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بجامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة ب(حماية حقوق المالك الالكترونية ) للطالب احمد عبد الامير ناجي تحت إشراف الاستاذ المساعد الدكتورة سلوى شاكر بعيوي .

اقترحت الدراسة تقنية جديدة لتضمين العلامات المائية في المستندات النصية الالكترونية.
تعد العلامة المائية النصية من أكثر أنواع الوسائط شيوعًا ، لغرض تضمين معلومات (حول هوية مالك المستند) في مستند نصي.
تركز الرسالة على الملفات النصية لأنها تعاني من تكرار أقل للبيانات مقارنة بأنواع الملفات الأخرى ، مما يجعل اكتشاف التغييرات أو التعديلات في بيانات المستند أسهل. لذلك ، فإن زيادة حماية العلامة المائية مع الحفاظ عدم إدراك النص الذي يحمل علامة مائية يمثل تحديًا صعبًا. لهذا السبب ، تهدف هذه الدراسة إلى تحسين أمان تضمين البيانات (العلامة المائية) بناءً على تحقيق متطلبات العلامة المائية.
لذلك ، من أجل تحقيق ذلك ، تم تحديد هدفين : الهدف الأول هو اقتراح خوارزمية لتضمين العلامة المائية في مستند نصي اعتمدت على كلمات إنكليزية مكونة من ثلاثة أحرف. الهدف الثاني هو اقتراح نموذج مكون من دمج تقنية التشفير مع تقنية العلامة المائية المقترحة لزيادة السعة والأمان مع الحفاظ على متانة وجودة (عدم الإدراك) للملف النصي الذي يحمل علامة مائية.
أظهرت النتائج التجريبية للموديل المقترح أن طريقة وضع العلامات المائية على النص المقترح والتي تعتمد على كلمات إنكليزية مكونة من ثلاثة أحرف تحقق متوسط قيمة كل من نسبة السعة بقيمة 64.53٪ ونسبة عدم الإدراك 94٪ وقيمة نسبة المتانة لـ 80.2٪. لذلك ، ستساهم أهمية البحث في تأمين هوية المالك الشرعي للوثائق النصية المكتوبة باللغة الإنجليزية من خلال استخدام علامات مائية نصية عالية الجودة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى