جامعة القادسية

كلية الزراعة بجامعة القادسية تنظم ورشة حول الابتزاز الالكتروني وكيفية التعامل معه

برعاية رئيس جامعة القادسية الأستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري وبأشراف عميد كلية الزراعة الأستاذ الدكتور حياوي ويوه عطية الجوذري نظم قسم البستنة وهندسة الحدائق ورشة إرشادية تربوية حول الابتزاز الالكتروني وكيفية التعامل معه حاضر فيها م.د غيداء كاظم عبدالله.

تهدف الورشة الى تعريف الطلبة بمعنى الابتزاز الالكتروني وهو جريمة إلكترونية يقوم الابتزاز بها بمطالبة الضحية بالمال أو المعلومات أو المكاسب الأخرى من أشخاص أو الشركات من خلال التهديد بنشر أمور خاصة . باستخدام المعلومات أو البيانات التي تم الحصول عليها من استعادة محتويات الهاتف المحمول بعد بيعة أو سرقة .

استنتجت الورشة ان دوافع
الابتزاز الالكتروني بشكل عام، تكون مادية أو مالية أو نفسية أو عاطفية. قد لايعرف المجرم بالضرورة الضحية التي يستهدف وقد لايكون على دراية بتأخير الجريمة على حياتهم. غالبا مايكون الهدف في هذة الحالات مرتبطا بالحصول على منفعة مالية من الضحية، ولكن يمكن أن يتضمن ايضا دافعا اللحاق ضرر نفسي . في حالات التي يعرف فيها المجرم الضحية شخصياً .

اوصت الورشة بضرورة تأمين الجهاز الالكتروني،سواء كان جهاز كمبيوتر أو هاتف محمول وعدم استخدام التطبيقات والرابط غير الموثوق بها وتجنب مشاركة اي صور أو مقاطع فيديو فاضحة على وسائل التواصل الاجتماعي وتجنب نشر بيانات ومعلومات مهمة أو شخصية على وسائل التواصل الاجتماعي واختيار كلمات مرور قوية للحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، وهي كلمات يصعب على المخترق تخمينها،بحيث تكون بعيدة عن أسمائكم وتاريخ ميلادكم، وكذلك الأرقام ١٢٣ على التوالي فيما عينت وزارة الداخلية العراقية وكالتين الهذا الغرض، وهما جهاز لامن الوطني وقسم الجرائم الإلكترونية في مديرية تحقيقات الادلة الجنائية .للابلاغ عن أي جريمة إلكترونية في العراق، اتصل بالخط الساخن الحكومي ٢٤ ساعة على ١٣١ أو ٥٣٣ .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى