جامعة ذي قار

روفيسور من جامعة لندن/ مستشفى الكلية الملكية عضوا في لجنة مناقشة طالبة ماجستير

روفيسور من جامعة لندن/ مستشفى الكلية الملكية عضوا في لجنة مناقشة طالبة ماجستير في قسم التحليلات المرضية كلية العلوم جامعة ذي قار

بروفيسور من جامعة لندن/ مستشفى الكلية الملكية عضوا في لجنة مناقشة طالبة ماجستير في قسم التحليلات المرضية كلية العلوم جامعة ذي قار

التزاما بتوجيهات رءاسة جامعة ذي قار ووزارة التعليم العالي تم وعلى بركة الله تعالى إجراء مناقشة الكترونيه لطالبة الدراسات العليا الماجستير زحل محسن عبيد في كلية العلوم قسم التحليلات المرضية في قاعة قسم علوم الحياة صباح يوم الأثنين الموافق ٢٩ حزيران من قبل اللجنه المشكله من قبل عماده كليه العلوم من الساده المدرجه اسماءهم ادناه
أ. د علي نعيم سلمان جامعه ذي قار كليه التمريض
أ. د منذر جعفر حسين جامعه لندن مستشفى الكليه الملكيه
أ. م. د رشا قصي عبد الغني جامعه ذي قار كليه الطب
أ. م. د هيفاء عبد علي محمد جامعه ذي قار كلية العلوم
م. د اديب عبد العالي عبد الحسين دائرة صحه ذي قار مستشفى الحسين التعلمي

تضمنت الدراسة مائة عينة من نسيج الثدي , خمسون عينة اخذت لنسيج طبيعي اما الخمسون الاخرى فقد تم استحصالها من النسيج المرضي لمريضات سرطان الثدي. جميع العينات تم وجمعها من مستشفى الحسين التعليمي في محافظة ذي قار وكذلك من بعض المختبرات الخاصة في المحافظة مع ادراج البيانات الكاملة لكل الحالات.
تراوحت أعمار المريضات ما بين 21-70 سنة بمعدل 3 حالات (0.6%) في العقد الثاني من العمر,13 حالة اي (0.26%) في العقد الثالث ,14 حالة (0.28%) في العقد الرابع , 11 حالة (0.22%) في العقد الخامس و 9 (0.18%) حالات في العقد السادس من العمر.
واثبتت النتائج ان معدل الكشف المناعي عن ال PDL-1تم تسجيله في 17 حالة اي ما يعادل (34%) من مجموع 50 حالة لسرطان الثدي, في حين لم يسجل اي تعبير لل PDL-1 او ال Ki67 في حالات النسيج الطبيعي.
ايضا اثبتت النتائج عدم وجود اي علاقة بين البروتين موضع البحث وعمر الحالة المرضية .في حين ان هناك علاقة موجبة قوية بين ال PDL-1 وكل من درجة وحجم الورم ,وعلاقة اخرى بين ال PDL-1 وال Ki67 باستخدام طريقة سبيرمان لحساب العلاقة حيث ان قيمة (p>0.3).
من خلال النتائج أعلاه تم الاستنتاج ان كل من ال PDL-1 وال Ki67 قد تم التحقق منهما بنسبة 34% و 36% في سرطان الثدي على التوالي. كما ان استخدام تقنيات الفحص المناعي النسيجي تعتبر طريقة جيدة في عملية الكشف عن البروتينات موضع الدراسة. كذلك اثبتت الدراسة هناك ترابط واضح بين البروتين وحجم المرض الورم.

انتهى المناقشه بنيل الطالبة درجة الماجستير في التحليلات المرضيه ..لتكون اضافه جديدة للقسم العلمي والكلية …

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى