جامعة ذي قار

جامعة ذي قار/كلية التربية الاساسية تنظم ورشة عمل ضمن سلسلة من الورش المتواصلة

عنوان الورشة ((توظيف نضريات علم النفس في دراسة اللغة))

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ..
نظمت كلية التربية الاساسية ورشتها الثالثة وكانت بعنوان (توظيف نضريات علم النفس في دراسة اللغة )
للاستاذ الدكتور حسين حويل غياض ..
الاستاذ في جامعة ذي قار /كلية التربية الاساسية
وكان لها حضور واسع حيث بلغ عدد المسجلين بهذة الورشة 1082 شخصا .

هدفت الورشة إلى إعطاء صورة للمشاركين عن كيفية تداخل العلوم فيما بينها، وكيف إن الدراسات الحديثة بدأت تنحى منحى جديدا من خلال كشف وتتبع إتجاه فكري أو علمي معين وعلاقاته مع الاتجاهات الفكرية والعلمية الأخرى، وإلى أي مدى يُؤثر ويتأثر كل منهما في الآخر. تناولت الورشة مفهومي اللغة وآلية دراسة اللغة عن طريق علم اللغة ونظريات نشأة اللغة إضافة إلى إعطاء صورة موجزة عن مراحل تطور علم النفس.
ثم انتقلت الورشة إلى دراسة العلاقة بين اللغة وعلم النفس من خلال تبيان مفهوم علم اللغة النفسي وهو العلم الذي يدرس طبيعة الدماغ البشري وطبيعة اللغة البشرية وكذلك يدرس العلاقة القائمة بينهما من خلال معرفة الآلية الذهنية التي تمكّن الإنسان من إنتاج وفهم الجمل الصحيحة، وكذلك معرفة آليات اكتساب اللغة الأولى للطفل أو اكتساب اللغة الثانية للمتعلم،
وما هو الدور الذي تقدمه الذاكرة في أنواعها الثلاث: الحسية والقصيرة وطويلة الأمد في عملية تكوين وإدراك اللغة. ثم عرجت الورشة على نظريات تعلم اللغة وما هي المشاكل التي تقف حائلا أمام تعلم اللغة. وكان ختام الورشة في الإشارة إلى دور النظريات النفسية في فهم النصوص الأدبية والخطابات السياسية وكذلك دور نظريات علم النفس في فهم الإعلان التجاري وكذلك فهم كيفية تحليل الخطاب من منظور نفسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى