جامعة تكريت

جامعة تكريت …… تعقد مؤتمرها العلمي الاول للعلوم والتكنولوجيا افتراضيا ….

باشراف رئيسها وبالتعاون مع جامعات ومؤسسات بريطانية جامعة تكريت تحتضن المؤتمر الدولي الاول للعلوم والتكنولوجيا الكترونيا ً للباحثين الجدد وطلبة الدراسات العليا .
برعاية الاستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب وزير التعليم العالي والبحث العلمي وباشراف مباشر من قبل الاستاذ الدكتور وعد محمود رؤوف رئيس جامعة تكريت انطلقت اليوم وقائع المؤتمر الدولي الاول للعلوم والتكنولوجيا للباحثين الجدد وطلبة الدراسات العليا بالتعاون مع مؤسسة (Steps) البريطانية وبدعم علمي متميز من جامعة جون مورس ليفربول البريطانية وتعقد الجلسات عبر المنصات الإلكترونية .
واكد رئيس جامعة تكريت في كلمة الافتتاح ” ان الجامعة تسعى الى تقديم كل ماهو ممكن لخدمة الباحثين من مختلف التخصصات العلمية ،وان المؤتمر يتميز بمناقشة مواضيع بالغة الاهمية للاكاديميين وطلبة الدراسات العليا كونه محاكياً لحداثة العلوم والتكنولوجيا ومواكب لآخر ما توصلت له العلوم الصرفة والهندسية كما تكمن اهمية المؤتمر في توقيته واصرار جامعة تكريت على عقده تحدياً للظروف المعقدة الناتجة عن جائحة كورونا “.
وبين رئيس الجامعة “ان جامعة تكريت شهدت تقدماً واضحاً في مختلف المجالات ويتجلى ذلك في تقدّم تصنيف الجامعة في التصانيف العالمية مثل (RUR) الروسي و(SCIMGO) والويب ماتريكس وغيره كما سجل باحثي الجامعة مايقرب من 700 بحثا علميا ضمن مستوعبات سكوباس وكلارفيت خلال عام 2020 ،واكثر من 50 براءة اختراع رسمية في مختلف التخصصات العلمية “.
من جانبه القى الدكتور رافد الخضار رئيس المؤتمر الفخري من الجانب البريطاني كلمة ترحيبية بالباحثين واثنى على احتضان جامعة تكريت لوقائع المؤتمر وعدها خطوة متميزة تخطوها الجامعة.كما القى الاستاذ الدكتور ضياء الجميلي رئيس سلسلة مؤتمرات ديزي كلمة حول اهمية المؤتمر وتفرده بتبنى بحوث طلبة الدراسات العليا والباحثين الجدد مبدياً اعجابه بمستوى التنظيم العالي الذي اعدته جامعة تكريت لاقامة هذا المؤتمر.
كما شهدت وقائع الافتتاح عرض فيلماً وثائقياً عن جامعة تكريت وآخر عن جامعة جون مورس ليفربول البريطانية، وبعدها بدأت المحاضرات العلمية بمحاضرة قدمها الاستاذ الدكتور صبحي عطية الجبوري من جامعة تكريت ومحاضرة ثانية للباحثة الدكتورة مكيلا من جامعة جون مورس ليفربول البريطانية.
وانطلقت وقائع اعمال المؤتمر العلمي والذي يضم محورين رئيسيين الاول في العلوم الصرفة، والآخر في محور الهندسة وتندرج تحتهما مجموعة من المحاور الفرعية فكان عدد البحوث المقبولة في المؤتمر (95) بحثا من ضمنها (26) بحثا اجنبيا توزعت على محور العلوم الصرفة (19) بحثا في فروع البايلوجيا والكيمياء والفيزياء فيما ضمن محور الهندسة (76) بحثا في مختلف التخصصات الهندسية .
وشارك في المؤتمر الذي يستمر ليومين متتاليين، باحثون من دولٍ مختلفة عربية وأجنبية منها بريطانيا ،امريكا ،استراليا، ماليزيا ،مصر ،المملكة العربية السعودية ،الهند ،ايران، وتركيا كما شاركت في اعمال المؤتمر (24)جامعة عراقية و ستُ وزارات عراقية مختلفة .
هذا ومن الجدير بالذكر فقد عقدت جامعة تكريت منذ بداية العام الدراسي الحالي ثلاث مؤتمرات علمية دولية مختلفة والعديد من الندوات وورش العمل تأتي جميعها في خدمة الباحثين من مختلف الاختصاصات وذلك كله تماشياً مع توجهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبمتابعة مباشرة ومستمرة من قبل رئيس جامعة تكريت الاستاذ الدكتور وعد محمود رؤوف بضرورة وضع الجامعة جميع خدماتها في خدمة المجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى